سلع رمضان.. عروض «السوبر ماركت» ومنافذ الحكومة تتنافس على الأسعار

عروض رمضان تغزو المتاجر
عروض رمضان تغزو المتاجر

تحقيق: هاجر زين العابدين

حل علينا شهر رمضان ببركاته، واستعدت كافة الأسر المصرية بشراء كل ما يلزمها من الأطعمة والمشروبات لتخزينها لإعداد الإفطار والسحور  في أسرع وقت دون تكبد عناء النزول للتسوق خلال أيام الصيام   .. ولتجهيز خزين رمضان عادات مصرية لا تضاهيها طقوس مماثلة بأي دولة إسلامية حيث يستهلك الشعب الملايين من أطنان الطعام واللحوم والدواجن والسكر احتفال بقدوم شهر البركة والخيرات. 

 

ونظراً لارتفاع الأسعار قامت بعض السلاسل التجارية احتفالا بقدوم الشهر الكريم بتقديم عروض كبيرة، تسهيلا على الزبون لشراء مستلزمات رمضان في ظل  غلاء الأسعار.

 

وقالت، «أم دنيا» إنها دائما ما تفضل أن تشتري خزين رمضان في وقت، فقد خزنت احتياجات شهر الصيام منذ عدة أيام، مؤكدة أنها دائمة التردد على الأسواق والسوبر ماركت لجلب مستلزمات الإفطار والسحور بالجملة  ،وقد اشتريت للأسبوع الأول مجموعة من الجبن والألبان والعصائر.

وتجولت بوابة أخبار اليوم داخل الأسواق ومنافذ البيع التي قدمت  عروضها وتخفيضاتها للمواطن ، ومن داخل إحدى المحلات الشهيرة، وجدنا تزاحما كبيرا في أول أيام شهر الرحمة  علي غير المعتاد، فتجد المواطنين يدفعون عربات مملوءة بالسلع الغذائية أمامهم يضعون بها ما يحتاجونه من الأطعمة .

واقتربنا من هبة محمود «إحدى المواطنات» وجدناها  تنظر في ورقة العروض ونظرا لارتفاع الأسعار فهي استبدلت المنتجات التي اعتادت عليها بمنتجات أخرى، قائلا إنها تقوم  بالبحث علي الإنترنت عن كيفية تصنيع ما تود صنعه، مثل صنع العصائر المركزة في المنزل وكيفية تجفيف بعض الفواكه أو حفظها لحين استخدامها.

اقرأ أيضا : إفطار «سنة تانية كورونا».. الكمامة لا تزال على مائدة رمضان

 وانتقلنا إلى سلسة أخرى من المحلات الشهيرة التي أعلنت عن تخفيضات شاملة، ووجدنا تزاحما شديدا  للغاية على «شُنط» أعدها المحل تسمي «شنطة رمضان» بـ 80 جنيها، وتحتوي علي كيلو من الأرز، و400 جم مكرونة ، وعلبة من السمن ، زجاجة زيت، وعلبة صلصة 250 مل، وكيس شعرية . 

وأكدت مدام روحية امرأة ثلاثينية أن أهم السلع التي  نزلت لشرائها خلال أول أيام رمضان لتكفيها خلال هذا الأسبوع هي اللحوم نظراً لحاجة الصائم إلى البروتين عند الإفطار وهي ترى ان هناك تخفيض في أسعار اللحوم يتراوح من 5 لـ 10 جنيهات باختلاف انواعها سواء لحم ضأن أو كندوز صحيح او مفروم، مؤكدة أن اللحوم البيضاء عليها تخفيضات أكبر من اللحوم الحمراء، فهناك عرض ثلاث دجاجات يوفر 15 جنيها،  وكذلك عرض على شكارة الأرز الـ5 كيلو وكذلك هناك توفير علي زجاجة الزيت الكبيرة 2.7 لتر معبرة بسعادة هذا اكبر عرض اسعدني فهناك توفير 10 جنيهات ..وأيضاً المكرونة كل ثلاثة اكياس منها عليها توفير 1.5 جنيها ونفس التوفير لعلب السمن.

 

وأضاف أحد الزبائن، رافض ذكر اسمها أن العروض التي يتم الإعلان عنها جيدة جداً، ولكن ليست في كل الأماكن فهناك أماكن تعلن عن بدء التخفيضات ولكن في الحقيقة لم يكن هناك أي تخفيضات بخلاف الأماكن التي محل ثقة من الزبائن، ولكنها  تشكو من تواجد العروض حتي نفاذ الكمية، فهي جاءت لتحصل على عرض شكارة الأرز الـ 5 كيلو ولكنها لم تجدها وعندما سألت أحد العاملين عليها أخبرها أن الكمية نفذت وبالمثل مع عروض المكرونة والزيت ، قائلة بعبارة تملؤها الحسرة "ياخسارة".

واقتربنا من سيدة تقف أمام ثلاجة اللحوم واضعة يدها خلف ظهرها وتدقق في الأسعار الموضوعة علي اللحوم، أكدت أنها تبدأ شراء اللحوم والتوابل الخاص بها لتتبيلها وتخرينها في المجمد فهي بهذه الطريقة تساعدها على إعداد الطعام بشكل أسرع، موضحة أنه على الرغم من خصومات التوفير إلا انها لم تستطيع سوي تخزين ما تحتاج من الأطعمة لسد احتياجاتها في الأسبوع الأول فقط.

سلع رمضان

ومن أمام منافذ البيع التابعة للشركة الوطنية نجد إقبالاً كبيراً من المواطنين الهاربين من غلاء الأسعار واقتربنا من احد البائعين ليخبرنا عن الأسعار.

أخبرنا أن هناك عرض لرمضان على كيلو اللحم 80 ليصل 75 ج ، أما اللحم السوداني بـ 70جنيها بدلاً من 75 جنيها، وكذلك الكبدة 85 جنيه للكيلو ويصل سعر النصف كيلو لـ20 جنيها ، ويصل سعر الدجاج لـ29 جنيها وهناك عرض لكل اثنين من الدجاج "الفريش" بـ 70 جنيها، أما عن الأرز 7 جنيهات للكيلو، والسمن البلدي بـ35، ويصل سعر زجاجة الزيت لـ 17 جنيها، السكر بـ9 جنيهات ويصل سعر المكرونة لـ 3.50 للكيس .

وعلمنا أن أكثر إقبالا علي اللحوم بأنواعها.. وأكدت كريمة أحمد، أنها تفضل شراء اللحوم من المنفذ لزوم الشهر الكريم ، نظراً لقلة التكلفة عن اسعار الجزارين العاديين كما انها لحوم مضمونة فهي تشتري اثنان كيلو من اللحم بثمن كيلو من عند الجزار فهي تشكر المختصين علي توفير هذه المنافذ لحماية المواطن من جشع التجار .

وأكد أحد البائعين المختصين ببيع الجبن واللحم، أن الزبائن تقبل بكثرة في أيام المواسم فهي تحصل علي سلعة نظيفة ذات جودة عالية ، وبأقل سعر .

ومن امام منافذ البيع التابعة لوزارة الزراعة لم نجد اختلاف في الأسعار بينها وبين منافذ الوطنية ووجدنا إقبالا أكثر أمام منافذ اللحوم .

سلع رمضان

وأكد محمد أحمد ،احد الزبائن انه دائماً يحب ان يأتي باللحم من منافذ الوزارة فهي الأضمن والأوفر له كخزين رمضان ،فهي تذبح في مجازر وتخضع لكشف الأطباء البيطريين ويشعر بأمان تام عند تناولها