فلسطين تدعو بلجيكا للضغط على إسرائيل لعدم عرقلة الانتخابات في القدس

رياض المالكي
رياض المالكي

أجرى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، مباحثاتٍ مع أندريه فلاهو، وزير الدولة البلجيكي، ونائب رئيس البرلمان، في بروكسل، أطلعه خلالها على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وخلال اللقاء، أكد المالكي أن القيادة الفلسطينية مصرّة على عقد الانتخابات في مواعيدها على كامل الأرض الفلسطينية بما يشمل القدس الشرقية، مشيرًا إلى أن الاستعدادات لإجرائها لم تتوقف، وأن الحكومة وفرت كل الإمكانيات لإنجاحها.

وقال المالكي: "الحكومة تعمل على عقد الانتخابات في القدس تمامًا كما حدث في المرات الانتخابية السابقة وانسجامًا مع الاتفاقية المبرمة مع الجانب الإسرائيلي والتي تتيح عقد الانتخابات الفلسطينية على الأرض المحتلة بما يشمل القدس الشرقية".

ودعا المالكي، المسؤول البلجيكي إلى التحرك السريع لدى إسرائيل كي تحترم الاتفاقات الموقعة مع الفلسطينيين، وتلتزم بمسؤولياتها حيال السماح باجراء الانتخابات في القدس، دون أية إعاقة، معربا عن أمله في تدخل بلجكيا لإنجاح الانتخابات الفلسطينية المقبلة.

وبدأ المالكي، اليوم الاثنين 19 أبريل، جولته الأوروبية، التي من المنتظر أن تركز مباحثاتها حول الانتخابات الفلسطينية، المزمع أن يُعقد الاستحقاق التشريعي منها في 22 مايو المقبل.  

ولا تزال سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعنت في مسألة السماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس. ومع ذلك تُصر فلسطين على تنظيم الانتخابات هناك.

وتُجري فلسطين، الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي في 22 مايو المقبل، في أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ عام 2006.

وأغلق باب الترشح للانتخابات التشريعية الفلسطينية في 31 مارس المنقضي، بعدما فُتح باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 20 مارس لمدة 12 يومًا.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الماضي، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا

الرئيس الفلسطيني: مصرّون على إجراء الانتخابات في القدس والضفة وغزة