أبرزها «زخة شهب القيثارة».. أفضل الأحداث الفلكية لهذا الأسبوع

زخة شهب القيثارة
زخة شهب القيثارة

ملايين من الناس حول العالم، من عشاق الفلك والمغرمين بمتابعة التغيرات التي تحدث به، انتظروا هذا الأسبوع، لمتابعة باقة من أروع مناظر السماء التي يمكنك رؤيتها.

إليك أفضل الأحداث الفلكية لهذا الأسبوع، بالترتيب الزمنى:

-20 أبريل - اقتران القمر والحشد النجمي خلية النحل.

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان في ذلك اليوم.

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل تقريبا، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الأمر استخدام تليسكوب صغير أو نظارة معظمة.

-23-22 إبريل - زخة شهب القيثارة

اقرأ أيضا| ذروة زخة شهب القيثارة.. ظاهرة تحدث سنويا نهاية إبريل

تحدث هذه الظاهرة سنوياً ما بين 16 إلى 25 إبريل، وتبلغ ذروتها في 22-23، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة).

تنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861، يصل عدد شهب فيها إلى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو، ولكن سيكون القمر شبه الكامل هذا العام مشكلة لأنه سوف يحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها، أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي .

27 إبريل - اكتمال بدر القمر

يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 26 حتى 28 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 27 ابريل بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%.

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي ، والقمر الأبيض ، وقمر العشب النابت، وأسماء أخرى كثيرة وكلها تدل على أمور تحدث في الربيع، علما بأنه هو القمر الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021، حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي اقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد.