أفشة و ساسى «العقل المدبر» للهجوم على المرمى

 أفشة
أفشة

 كتب محمد حامد :
فى المباريات الكبرى، بالمواجهات الخاصة التى يكون بها قدر كبير من الحساسية، تنعقد آمال المدير الفنى على لاعب يمتلك مقومات خاصة، حيث المهارة والثقة والقدرة على رؤية الملعب بطريقة لا يقدر عليها سواه.. وفى قمة الأهلى والزمالك اليوم، ينطبق السالف ذكره على محمد مجدى أفشة فى الأهلى وفرجانى ساسى بالزمالك، ولكل منهما ثقل خاص فى الفريقين.
وبالنظر لشكل الأهلى فنياً فى الفترات الأخيرة، يأتى أفشة كأهم لاعبى الأحمر، فيعد "رجل القاضية" كما يلقبه جماهير الأهلى نسبة لهدفه الشهير فى نهائى دورى الأبطال أمام الزمالك، صاحب أهداف حاسمة، وأصبح الحسم صفة من صفاته سواء مع الأهلى أو المنتخب، فبالإضافة لهدفه أمام الزمالك، سجل أمام الوداد فى نصف نهائى النسخة الماضية من البطولة ذاتها، كما سجل أمام فيتا كلوب بالكونغو تلك المباراة التى أمنت تأهل الأهلى لربع نهائى النسخة الحالية من البطولة الأفريقية، وفى الدورى هذا الموسم سجل هدفاً وحيداً إلا أنه حسم ثلاثة نقاط بالفوز على المقاولون 3/2.. وعلى مستوى صناعة الأهداف، فهى التطبيق الفعلى لأحقية أفشة بأن العقل المفكر فى الأهلى، يمتلك أفشة فى رصيده 7 "أسيست" 5 منها فى الدورى و2 فى البطولة الأفريقية.. وفى الزمالك، هناك لاعب واحد فقط يخطف الأضواء من زملائه، يعد أكثر اللاعبين العرب أوالأجانب جذباً لجماهير الزمالك من حيث الأداء والموهبة والأخلاقيات.. فاستطاع فرجانى ساسى أن يكون ساحر قلوب الجماهير أو حتى المدربين الذين تعاقبوا على قيادة الأبيض فى الفترات الأخيرة.يعد ساسى فى باب المقارنة مع أفشة فالأهلى على الرغم من أنه لا يلعب نظرياً فى نفس مركزه، فهو يشارك مع الزمالك نظرياً كلاعب وسط دفاعى، إلا أنه عملياً يستطيع إرسال التمريرات المتقنة البينية التى من خلالها يضرب خط دفاع المنافس.. يتميز ساسى أيضاً بقدرته على تسجيل الأهداف سواء من خلال التسديد من خارج منطقة الجزاء، أو حينما تتوافر له الفرصة بالدخول لمنطقة جزاء الخصم.
استطاع نجم منتخب تونس تسجيل هدفين وصناعة 4 فى الموسم الحالى من الدورى، وصنع هدفين بدورى الأبطال.
سيلجأ الأهلى لغلق زاويا التمرير على ساسى، وهو ما يحدث فى الكرة الحديثة بالضغط على العقل المفكر فى وسط الملعب وعدم الانتظار وصول الكرة فى الأماكن التى ممكن من خلالها إحداث خطورة وتهديد المرمى.