برامج ثقافية لبناء شخصية الأجيال الجديدة في سيناء

حزمة برامج ثقافية لبناء شخصية الأجيال الجديدة في سيناء
حزمة برامج ثقافية لبناء شخصية الأجيال الجديدة في سيناء

تجهز مديرية الثقافة بمحافظة شمال سيناء، لتنفيذ حزمة من البرامج الثقافية خلال المرحلة المقبلة من أجل بناء شخصية الأجيال الجديده، وخلق مبدعين في جميع المجالات الفكرية والفنية المتنوعة إلى جانب صون التراث السيناوي، انطلاقا من توجه الدولة إلى تحقيق التنمية الشاملة على أرض الفيروز.

وقال الدكتوره ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافه، خلال أثناء زيارتها لمدينة العريش، إن افتتاح قصر ثقافة العريش، يعد أحد المشروعات المهمة والأساسية في سيناء والهادفة إلى مواجهة التعصب والحفاظ على الهوية وتطوير وبناء الوعي والادراك إلى جانب بناء شخصية الأجيال الجديدة من هذه البقعة الغالية وخلق مبدعين في كافة المجالات الفكرية والفنية المتنوعة إلى جانب صون التراث السيناوي.

وأضافت الوزيره أنه تم إعادة افتتاح قصر ثقافة العريش والذي بدأ  بفاعليات متنوعة منها: اعداد برامج لتدريب المرأة على الحرف البيئية والتراثية، تدريب الشباب على استخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال نوادٍ متخصصة واقامة الأنشطة الفنية والأدبية المتعددة إلى جانب تأسيس مركز لتنمية الموهوبين والمبدعين ورعايتهم، ما يعكس اهتمام الوطن بتنفيذ استراتيجية لتحقيق العدالة الثقافية في كافة ربوع مصر.

وأشار إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ برنامج لتنمية المواهب والنابغين والمبدعين من الأطفال والشباب في سبتمبر القادم، وفي أكتوبر القادم نبدأ في تنفيذ مشروع ثقافي آخر وهو برنامج: "ابدأ حلمك": للشباب في المسرح الثقافي  ،وأنه جار الاعداد لتطوير وتجديد سينما العريش الصيفي واعادة افتتاحها قريبًا.

كما أنه جارى أيضا اعداد دراسة لكافة احتياجات المواقع الثقافية واعادة تأهيلها للنهوض بالخدمات المقدمة.


وفي نفس السياق شملت مطالب أبناء  محافظة شمال سيناء من الوزارة   والاي عرضها اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء.

استكمال قصور الثقافة في باقي مراكز ومدن المحافظة خاصة بئر العبد ورفح والحسنة، واستكمال تجهيز قصر ثقافة نخل بالأثاث ورفع كفاءة قصر ثقافة الطفل فى ضاحية السلام بالعريش، وتجهيز بيتي ثقافة المساعيد بالعريش وقرية 30 يونية ببئر العبد.

كما تم المطالبة  بالتوسع فى نشر المكتبات العامة والخاصة بالطفل والشباب وتزويدها بأحدث الاصدارات، وتعديل موازنة نوادى الأدب التابعة لهيئة قصور الثقافة بشمال سيناء، إلى جانب إنشاء صالون ثقافي للمحافظة بقصر ثقافة العريش وصالونات فرعية في باقي مراكز ومدن المحافظة، والمساهمة في طباعة الإنتاج الأدبي لأدباء وشعراء شمال سيناء وتبني مشروعاتهم الأدبية، وتخصيص جوائز تقديرية وتشجيعية ضمن مقترحات المجلس الأعلى للثقافة وتخصيصها لأدباء المحافظات الحدودية.

وإلى جانب إنشاء فعاليات تحت مسمى (أيام سيناء الثقافية والتراثية) ويختص بها إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفتح منافذ تسويقية في دار الأوبرا للأدباء والفنانين خاصة التشكيليين منهم لتفوقهم في هذا المجال، مع تخفيض التكلفة لفناني سيناء.

مزاد علني لتأجير مصنع الثلج وثلاجات التبريد بسوق العريش الجديد