ميدور : تم تكرير ٣٣.٣ مليون برميل بقيمة 2.1 مليار دولار خلال ٢٠١٦

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
قال الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور، إن  أهم نتائج أعمال الشركة لعام 2016 حيث تمكنت ميدور من تجاوز حاجز النصف مليار برميل تم تكريرها بالمعمل منذ تشغيله في عام 2002 وحتي الآن من خلال تعظيم استغلال إمكانياته و التشغيل الأمثل للوحدات الإنتاجية .

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية لشركة ميدور بحضور وزير البترول والثروة المعدنية، و بحضور المهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمحاسب محمود حنفى وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات.


وأشار إلى أن ميدور قامت خلال  العام بتكرير حوالى 3. 33 مليون برميل ، والمساهمة في توفير حوالى 3 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة للسوق المحلى خلال العام بقيمة حوالى 1.2 مليار دولار.


وأوضح أنه تم بيع وتسليم هيئة البترول كامل إنتاج المعمل من السولار منخفض الكبريت والبوتاجاز بواقع حوالى 1.7 مليون طن سولار و 152 ألف طن بوتاجاز بالإضافة إلى  879 ألف طن من البنزين عالى الأوكتين والريفورمات و 136 ألف طن من وقود النفاثات، هذا إلى جانب توفير كميات من الفحم والكبريت لاستخدامات الشركات الصناعية والتجارية بواقع حوالى 353 ألف طن من الفحم و 50 ألف طن من الفحم البترولى و 83 ألف طن من الكبريت  .


وأشار إلى التركيز على تعظيم وتفعيل الأنشطة التي تسهم في توفير السيولة الدولارية من خلال تصدير شحنات من الريفورمات ووقود النفاثات و الفحم البترولى إلى الأسواق الخارجية بقيمة إجمالية بلغت حوالى 392 مليون دولار ، بالإضافة إلى تفعيل نشاط الخلط والمزج بالمعمل من خلال إبرام عقود مع كبرى الشركات العالمية الراغبة في معالجة و تحسين  منتج السولار بالمعمل لتخفيض نسبة الكبريت، هذا بالإضافة إلى تفعيل نشاط التخزين للغير وإبرام تعاقد مع إحدى الشركات العالمية لاستخدام صهريج تخزين داخل المعمل مقابل فئة تخزين .


كما استعرض رئيس ميدور، موقف مشروع التوسعات المستقبلية بالمعمل موضحاً أن عام 2016 شهد الانتهاء من المرحلة الأولى للتوسعات لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 15% وتشغيل برج التقطير المبدئى بنجاح بتكلفة استثمارية حوالى 18 مليون دولار ، و أنه جارى حالياً المضي قدماً في تنفيذ المرحلة الثانية التي ستشهد زيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل بنسبة 60% حيث تم  الانتهاء من مراجعة النواحى الفنية للمشروع و جارى العمل على تنفيذ الإجراءات المطلوبة للحصول على التمويل اللازم للمشروع.