امبراطور تهريب البشر في ليبيا .. من هو عبد الرحمن «الميلاد» مطلوب من الإنتربول

عبد الرحمن الميلاد
عبد الرحمن الميلاد

ارتبط اسم عبد الرحمن الميلاد الشهير ب " البيدجا" بأنه أحد مهربي البشر والوقود في ليبيا .
وأصبحت ليبيا ممرا للمهاجرين إلى أوروبا في السنوات الأخيرة بسبب الفوضى التي شهدتها عقب الإطاحة بالرئيس الليبي معمر القذافي عام 2011 .
كان عبد الرحمن ميلاد البالغ من العمر 31 عاما من مواليد 1990 في مدينة الزاوية، يعمل ضابط برتبة ملازم كلفته حكومة الوفاق برئاسة جهاز خفر السواحل في المنطقة الغربية.


ويعرف "البيدجا" بأنه الذراع الأيمن لـ "محمد كشلاف" الشهير بـ "القصب" من أكبر مهربي الوقود والهجرة غير شرعية وتاجر مخدرات.


ووصف "البيدجا" بأنه مهرب بشر يتحمل المسئولية عن إطلاق الرصاص في البحر، ويتزعم عصابة إجرامية في منطقة الزاوية شمال غرب طرابلس


وفقًا للأمم المتحدة، ترأس ميلاد خفر السواحل الإقليمي لمدينة الزاوية الساحلية الشمالية الغربية، والتي "ترتبط باستمرار العنف ضد المهاجرين ومهربي البشر الآخرين".


وقالت لجنة خبراء الأمم المتحدة في عام 2017 أن ميلاد ، إلى جانب أعضاء آخرين من خفر السواحل ، "متورط بشكل مباشر في غرق قوارب المهاجرين باستخدام الأسلحة النارية".


وبحسب اللجنة ، يُزعم أنه افتتح مركزًا لاحتجاز المهاجرين في الزاوية ، حيث وقعت انتهاكات ضد المهاجرين ، وكان أيضًا "متعاونًا مهمًا" في تهريب الوقود.

في وقت سابق ، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع قرارًا يسمح للدول الأعضاء بتفتيش السفن المشتبه في قيامها بتهريب الأشخاص قبالة السواحل الليبية.


في عام 2018 ، فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات على ميلاد وخمسة رجال آخرين بسبب تهريب البشر في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.


وألقت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق السابقة القبض على "البيدجا" في منتصف أكتوبر من العام 2020 بناء على أوامر قبض صادرة عن مكتب النائب العام.


وتداولت مواقع محلية ليبية، الأحد الماضي، أخبار تفيد بإطلاق سراح عبد الرحمن ميلاد الملقب بالبيدجا، وهو معاقب دوليا، ومطلوب من قبل الشرطة الدولية الإنتربول، وأنه جرت ترقيته إلى رتبة رائد في قوات حرس السواحل الليبية، غرب البلاد.


أفادت وكالة "نوفا" الإيطالية أن إطلاق سراح عبد الرحمن جاء بأمر من النيابة العامة بعد تبرئته من التهم المنسوبة إليه.

اقرأ أيضاً: بولندا: توزيع أكثر من 8 ملايين جرعة من لقاح كورونا