سياسيون يطالبون بحملات تفتيش على الأسواق وتطبيق الإجراءات الاحترازية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب| خالد عثمان  

 

طالب عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ وقيادات الأحزاب حكومة   الدكتور مصطفى مدبولى بالاستعداد الجيد لاستقبال شهر رمضان الكريم لتفادى وقوع أى أزمات فى ظل التحديات الداخلية والخارجية التى تشهدها مصر  والعالم،  خاصة فيما يتعلق بقضايا الأمن القومى وتوفير احتياجات المواطنين، كما أكد النائب عادل عبدالفضيل رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب جميع  القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية على وضع المصلحة العليا لمصر فى المقدمة، وتوفير جميع سُبل الراحة للمواطنين، إضافة إلي الحفاظ على التقاليد والعادات المصرية الجيلة فى هذا الشهر الكريم، مشددًا   على مراعاة جميع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى قدسية الشهر الكريم والاستفادة من هذا الشهر بمحاربة الفتن والتعصب والأفكار الهدامة ونتمنى أن تكون الأمتين العربية والإسلامية يدًا واحدة لمواجهة دعاوى الفوضى ومخططات التقسيم والأخطار التى تواجه المنطقة. 
 وشدد  النائب سيد نصر على ضرورة قيام وزارة التموين بحملات تفتيش على الأسواق لضبط الأسعار وحماية المواطنين، قبيل أيام من حلول شهر رمضان؛ حيث إنه عادة ما يصاحب قرب حلول الشهر الفضيل موجات شراء غير عادية من المواطنين للتخزين والاستهلاك على مدار الشهر.  
وقال إن الدولة تقوم بمجهود كبير في توفير السلع الاستراتيجية خلال رمضان وذلك من خلال المبادرات المختلفة وعلي رأسها معارض «أهلا رمضان» وغيرها من المعارض التي تقدم السلع المخفضة للمواطنين، لتخفيف الأعباء عليهم خلال أيام شهر الصوم، ويؤكد أن السلع موجودة في أيدي المواطن المصري بجميع مستوياته.
 وطالب نصر المواطنين بإعلاء قيم الوعي والتسامح، وعدم الشراء العشوائي والاقتصاد علي المطلوب فقط، لإتاحة الفرصة للجميع من الاستفادة من توافر السلع، وكذلك نشر التعاليم الدينية السمحة بالتعاون والتكافل.
 وقال طارق عبدالعزيز عضو مجلس الشيوخ إن شهر رمضان يطل علينا بوجبات إعلامية ودرامية ضخمة، ونشكر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التي تقدم مجموعة أعمال فنية مصرية تؤدي رسالة درامية جيدة وتسهم في وعي الشعب المصري وتذكره ببطولات القوات المسلحة والشرطة المصرية وعلي رأسها مسلسل «الاختيار2».
 وطالب عبدالعزيز بتقديم إعلام تليفزيوني هادف بعيدًا عن الإسفاف ويتناسب مع تقاليد وأعراف الأسرة المصرية وأن ترسخ القيم التاريخية المصرية ونعلي المعاني والثوابت الدينية خلال الشهر الفضيل.
 وشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية التى أقرتها الأوقاف أثناء الصلوات والتراويح خلال شهر رمضان للحد من خطورة  ومواجهة فيروس كورونا، مؤكدًا بأن علي الجميع أن يتحمل مسؤولياته ويتخذ الحيطة والحذر.
وتابع عضو الشيوخ بأن وزارة الأوقاف أعلنت عن ضوابط محددة لأداء الصلوات والتراويح بهدف الحد من انتشار الفيروس اللعين وعلينا الأمتثال وتطبيقها حتي نتمكن من أداء العبادات بشكل آمن ويحافظ علي صحة المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا.
من جهته أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن علي الأحياء والمنشآت الصناعية أن تنفذ الخطط التي أعدتها الحكومة خلال شهر رمضان ومراعاة المواعيد الخاصة بالإفطار والسحور لضمان تقديم أفضل خدمة بدون أي تقصير.
 ولفت رئيس صناعة النواب إلي أن رئاسة الوزراء حددت مواعيد معينة لبدء العمل سواء في البنوك أو المنشآت الحكومية استثنائة خلال رمضان ونأمل أن يتم الالتزام من قبل المواطنين الذين يريدون الحصول على الخدمات الحكومية.
  من جهته أكد النائب اللواء خالد خلف الله عضو لجنة الدفاع والأمن القومي عضو مستقبل وطن إلي أن الشهر الفضيل له طقوس واستعدادات خاصة في الجانب الأمني والمروري.
 وأضاف خلف الله إلي أن هناك خدمات إضافية أعدتها وزارة الداخلية بخصوص استقبال للشهر الفضيل في عدد من المديريات والإدارات المختلفة.
 وطالب خلف الله بضرورة أن يكون هناك حملات مكثفة من شرطة التموين علي الأسواق لضبط الأسواق خلال شهر رمضان ومحاولة تخفيف الأعباء علي المواطن المصري، خاصة أن الشهر الفضيل تعج الأسواق بالمواطنين وهناك موجات شرائية كبيرة ولابد من تفعيل الرقابة علي هذه الأسواق.
وشدد خلف الله علي ضرورة أن يكون هناك رقابة علي التزام المواطنين بالكمامات والإجراءات الاحترازية للوقاية من موجات فيروس كورونا.

اقرأ أيضا| طلبات إحاطة "النواب" في أسبوع | "الإندومي" وخطباء المكافأة وعمال التشجير و36 ألف معلم