لجان البرلمان في أسبوع | الموافقة على قرض البنك الدولي وتطوير المنظومة الرياضية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب العديد من الأحداث على مدار الأسبوع، ونستعرض أهم ما جاء فيها..
الموافقة على قرض البنك الدولي.

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي، لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي، والموقع بتاريخ 24 يناير 2021، وذلك في حضور ممثلي وزارة البيئة والصحة والنقل والتعاون الدولي والخارجية والتنمية المحلية.

يهدف مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى (المشروع) إلى الحد من انبعاثات الهواء من القطاعات الحيوية، فضلا عن زيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى.

اقرأ أيضا| طلبات إحاطة "النواب" في أسبوع | "الإندومي" وخطباء المكافأة وعمال التشجير و36 ألف معلم

جولات لمراكز الشباب بالإسكندرية
واصلت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، زيارتها التفقدية لعدد من مراكز الشباب والأندية بمحافظة الإسكندرية، والتقت بأعضاء نادي الاتحاد السكندري، للاستماع للمشاكل التي تواجههم.

فتحت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمود حسين، ملف المشاكل التي تهدد الأندية، ووضع الحلول التي تنقذها من المخاطر التي تواجهها.

وبدأت المناقشات عندما حذر رئيس نادي الاتحاد السكندري محمد مصيلحي، من زوال الأندية الشعبية، بسبب عدم وجود دعم حكومي، قائلا: "الاندية الشعبية في طريقها للزوال ولنا في نادي الإسماعيلي مثال حي " وذلك في إشارة لترتيب النادي المتأخر في جدول الدوري المصري.

وأشار إلى ان المرحلة الثانية لنادي الاتحاد السكندري، تحتاج إلى 100 مليون، ولكن لا يستطيع النادي توفيرهم بسبب زيادة النفقات على الملاعب.

ومن جانبه أكد النائب محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن اللجنة ستسعي لفتح نقاش موسع بشأن ذلك الملف ،لانقاذ الاندية الشعبية.

وقال عضو اللجنة النائب حازم إمام، إن دعم الأندية الشعبية ضرورة ملحة وذلك لا يعني الوقوف ضد أندية الشركات، خاصة أن لها دور كبير في تقوية اللعبة، ولكن الأندية الشعبية وما تمتلكه من جماهيرية هي التي تنمي المنافسة، والكرة تنتشر في دول العالم بسبب الاندية الشعبية. 

وأشار إلى أن المشكلة التي تواجه الاندية الشعبية ، هي الاحتراف الناقص، حيث تقوم الاندية بتلبية المطالب المادية، ولا تحصل على مقابل، كما أن الدعم المادي يتم من خلال الامكانيات الفردية، لافتا إلى أن اللجنة ستسعي للعمل علي وضع حلول لتوفير دعم دائم للاندية الشعبية.

تطوير المنظومة الرياضية 
وقال الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة  بمجلس النواب، إن اللجنة تسعي لتطوير المنظومة الرياضة في مصر لاسيما أنها تضم نخبة كبيرة من النواب الذين حققوا إنجازات كبيرة في العديد من الالعاب الرياضية المختلفة.

جاء ذلك خلال زيارة لجنة الشباب لمحافظ الإسكندرية، الدكتور محمد الشريف بديوان عام المحافظة،
وأكد رئيس لجنة الشباب، أن اللجنة تضم نجوما كبارا في كرة القدم هم النواب حازم إمام وحسام غالي ومحمد عمر فضلا عن أبطال عالميين مثل النائبتين هادية حسني وآية مدني بخلاف وجود عدد آخر من المتخصصين ورؤساء الأندية، لافتا إلى أن الهدف من زيارة اللجنة لمحافظة الإسكندرية، هو تفقد عدد من مراكز الشباب، التي تقدم نواب المحافظة بطلبات إحاطة بشأنها.

وأكد أن لجنة الشباب تسعى لترك بصمة كبيرة ، في محافظة الاسكندرية من أجل استكمال الانجازات التي تتحقق على أرض المحافظة، لافتا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين اللجنة ووزير الشباب الدكتور أشرف صبحي، الذي وصفه بالوزير النشيط علي حد قوله.

استقبال وفد جنوب السودان
استقبل مجلس النواب وفدًا قضائيًا من دولة جنوب السودان في إطار البرنامج التدريبي الذى تنظمة وزارة العدل للأشقاء في دولة جنوب السودان في مجالات سن التشريعات وجرائم شبكة المعلومات والتعريف بحقوق الانسان.

وقام الوفد بجولة تفقدية داخل أروقة المجلس شملت المتحف والقاعة الرئيسية التى تشهد انعقاد الجلسات العامة، واستمعوا إلى شرح حول تاريخ الحياة النيابية في مصر، وتم التقاط عددًا من الصور التذكارية، وذلك برفقة المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، والنائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي