ماكرون: أمريكا فازت بسباق لقاح كورونا بتحركها السريع

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الولايات المتحدة كسبت الرهان الخاص بلقاحات فيروس كورونا، بالاستثمار بشكل هائل والتحرك بسرعة على طريق العلاجات التجريبية.

اقرأ أيضاً: رئيس «علمية كورونا»: العالم سيواجه أزمة خطيرة عقب انتهاء الجائحة

ودعا "ماكرون" مواطنيه إلى الانضمام إلى  بذل أقصي الجهود لسرعة توزيع اللقاحات وصنعها.

وزار ماكرون مصنع فرنسي، اليوم الجمعة 9 أبريل، بدأ في تعبئة وتغليف لقاحات "فايزر" هذا الأسبوع، ووعد بأن تنتج فرنسا 250 مليون جرعة لقاح هذا العام للاستخدام المحلي والعالمي.

يأتي ذلك في مواجهة حالة من الإحباط في فرنسا جراء عدم إنتاج أي شركة فرنسية لقاحا رائدا حتى الآن، بالرغم من تمتع البلاد بصناعة أدوية قوية، وتعهد ماكرون ببذل جهود كبيرة لتعزيز تطوير اللقاح وإنتاجه في مواقع مثل مصنع ديلفارم الذي زاره غربي باريس.

وشدد ماكرون على أهمية الإسراع في التطعيم باللقاحات، ودافع أيضا عن قرار فرنسا بقصر استخدام لقاح "أسترازينيكا" على من تجاوزت أعمارهم 55 عاما، لحين الانتهاء من إجراء مزيد من التحقيق في حالات إصابة بعض متلقي اللقاح الأصغر سنا بجلطات دموية.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.