حصاد "الشيوخ" في أسبوع | الموافقة على "صندوق الوقف الخيري" ونقابة المهندسين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهد مجلس الشيوخ «الغرفة الثانية للبرلمان» على مدار الأسبوع العديد من الأحداث المهمة، أبرزها:
استقبال وفد جنوب السودان
استقبل المستشار محمود عتمان، أمين عام مجلس الشيوخ، العميد جالفان اوبيبج كبير مدير الشئون القانونية لجهاز الأمن الداخلي بجنوب السودان والوفد المرافق له.

اقرأ أيضا| تمويل عجز الموازنة وجذب المستثمرين.. أهداف قانون «الصكوك السيادية»

جاءت الزيارة في إطار التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان في مجال سن التشريعات وجرائم شبكة المعلومات والتعريف بحقوق الإنسان.
وفاة رئيس برلمانية حماة الوطن
 توفي اللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن، ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ أمين أمانة محافظة القاهرة، بعد حياة ثرية بالعطاء في مختلف مجالات العمل الوطني ونعي الحزب برئاسة الفريق جلال الهريدي  الفقيد داعياً الله أن يلهم أسرته الصبر والسلوان.
 الموافقة على قانون نقابة المهندسين
وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ، علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974.
جاء ذلك بعد عرض مقرر اللجنة  المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكاتب لجان الطاقة والقوي العاملة، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية، ولجنة الشئون التشريعية تقرير اللجنة، مؤكدا أن مشروع القانون يهدف إلي تعديل بعض أحكام القانون القائم لتتمكن النقابة من مواكبة سرعة التطور والتقدم التكنولوجي وتعميق التوسع في العلوم الهندسية، وتطوير دور المهندس المصري لتمكينه من المساهمة الفعالة والعميقة في توفير احتياجات المجتمع، ووضع تنظيم قانوني للنقابة يكفل قيامها بدورها في تحديث وتطوير العمل الهندسي وذلك من خلال وضع برامج ودورات وعمل رقابة وعمل رقابة فنية على أعمال المهندسين حفاظاً على مكانة وسمعة أعضاء النقابة ويعمل مشروع القانون علي ضمان جودة كافة الصناعات والارتقاء بمستوى المهنة، ومراعاة الأكواد العالمية، فضلا عن تنظيم جهود أعضائها لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التنمية الاقتصادية، و توثيق وتبادل المعلومات والخبرات، بالتعاون مع كافة المنظمات الهندسية العربية والأفريقية والأسيوية والعالمية.
وحددت مواد مشروع القانون أهداف النقابة وشروط الأنضمام للنقابة، وبينت المادة الرابعة إجراءات تشكيل لجان القيد والهيكل التنظيمي والرسوم المقررة للقيد، وعلى الطالب أن يؤدي مع الطلب رسماً قدره خمسمائة جنيه.
الموافقة على "صندوق الوقف الخيري"
وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري، نهائياً واتخاذ ما يلزم بشأن إحالته لمجلس النواب.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة، حيث يتضمن مشروع القانون 13 مادة شاملة على مادة النشر ووافق المجلس على المادة 12، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، والتي تنص على: يصدر رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الأوقاف اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به.
الموافقة على تعديل قانون ذوي الإعاقة
وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ على مشروع بتعديل قانون ذوى الإعاقة والمقدم من النائب محمد السلاب وأكثر من ٦٠ عضوا، وتتضمن التعديلات مواجهة جريمة التنمر على الأشخاص ذوى الإعاقة.
طالب المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ بإضافة الأقزام إلى التعديلات القانونية الخاصة بالتنمر على ذوى الإعاقة.
وقال "أبوشقة" إن الدستور نص على تعديل مصطلح ذوى الإعاقة حيث تم تسميتهم بذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن ذوى الإعاقة مصطلح دولى وقال: إن النص الدستورى تضمن ذوى الإعاقة والأقزام ونحن فى هذا التشريع نهدف إلى حماية ذوى الإعاقة من التنمر.
اختيار رؤساء الهيئات البرلمانية
أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس النواب، تلقيه إخطارا من 6 أحزاب بشأن اختيار ممثلي الهيئات البرلمانية لها بالمجلس.
وقال  خلال الجلسة العامة، إن حزب مستقبل وطن أخطره بإختيار النائب حسام الخولي، ممثلا للهيئة البرلمانية، وكذلك النائب حازم عمر، ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري.
وأشار«عبد الرازق» أن حزب حماة الوطن أختار النائب  فاروق مجاهد شحاتة، ممثلاً عن الهيئة البرلمانية للحزب، أما حزب التجمع فقد أختار النائب السيد عبد العال، ممثلاً للهيئة البرلمانية.
وأكد أن حزب الإصلاح والتنمية، أختار النائبة سلوى حداد، ممثلاً للهيئة البرلمانية، وينوب عنها في حال غيابها، النائب سامح السادات، كما أختار حزب المصري الديمقراطي، النائب محمود سامي محمد علي، ممثلاً للهيئة البرلمانية.
وطالب «عبد الرازق»، باقي الأحزاب الممثلة في مجلس الشيوخ، بإخطار المجلس بممثليها.