فرص واعدة للقطاع الخاص في تحديث وتشغيل شركات قطاع الأعمال

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

تشهد وزارة قطاع الأعمال، خلال الفترة المقبلة شراكات مع القطاع الخاص وذلك لتطوير أداء الشركات القابضة.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الفترة المقبلة ستشهد طرح فرص التعاون المشترك مع القطاع الخاص لإعادة إنشاء فندق جراند انتركونتيننتال بميدان الأوبرا، وذلك ضمن جهود الحكومة لعودة القاهرة الخديوية، حيث نهدف إلى إعادة بناء الفندق على نفس نمطه الهندسي، ويشمل 280 غرفة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالشراكة مع القطاع الخاص، إلى تطوير وتشغيل 3 شركات نقل ركاب هى “شرق الدلتا” و”غرب الدلتا” و”الصعيد”، التابعين للشركة القابضة للنقل البحري والبري، بعد دمجها في كيان واحد قريبا.

وسوف تتراوح مدة عقد الإدارة والتشغيل مع الشركات الخاصة بين 3 و5 أعوام بحسب كراسة الشروط التي سيتم طرحها.

ولفت إلى أن الوزارة تتفاوض مع مستثمرين مصريين وأجانب، لإقامة وحدات تصنيع خامات الأدوية على أراضي شركة النصر للكيماويات الدوائية بالقليوبية.

وتابع أن الوزارة تستهدف إنتاج من 10 إلى 15 خامة فعَّالة للدواء بهدف المنافسة عالمياً، لافتا إلى انه سيتم ضخ حوالي 1.7 مليار جنيه لتطوير خطوط الإنتاج.

وحول المشاركة في تصنيع مكونات السيارات، تستهدف وزارة قطاع الأعمال إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع السيارات في شركة مصر للألمونيوم، بمشاركة القطاع الخاص.

ولفت هشام توفيق، إلى وجود فرص لتشغيل وإدارة القطاع الخاص لمشروع الألياف الصناعية بكفر الدوار، وكذلك تشغيل الطاقات الإنتاجية المعطلة في شركة النصر للمواسير، بالإضافة إلى إعادة تشغيل المول التجاري في الترجمان، فضلا عن الاستثمار الحيواني في توشكى.

وتمتلك الوزارة  خطط تطوير تفصيلية لعدد من القطاعات مثل قطاع التأمين، والقطن والغزل والنسيج والملابس، وكذلك التجارة الخارجية من خلال شركة النصر للتصدير والاستيراد وإنشاء 14 مركزا، وتطوير الشركة الوطنية للملاحة، فضلا عن تطوير شركة مصر للسياحة، والدلتا للصلب، والدلتا للأسمدة

اقرأ أيضاً: وزير قطاع الأعمال: تسوية مديونيات بـ33 مليار جنيه وإنهاء منازعات عالقة