غدا.. احتفالية الذكرى الـ60 لأول رحلة فضاء لرائد روسي

الرائد الروسي "يورى
الرائد الروسي "يورى

أعلنت شركة "أتوم ستروي إكسبورت" تنظيم احتفالية بمناسبة الذكرى الـ60 لأول رحلة فضاء للرائد الروسي "يورى جاجارين" أول رائد فضاء في العالم من أصل روسي، والذي ولد في 9 مارس 1934 وتوفي 27 مارس 1968، وهو أول إنسان يتمكن من الطيران في الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12-أبريل - 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية "فوستوك1".

وأعلن قسم الهندسة بمجموعة شركات روساتوم، – في بيان له اليوم- أن الاحتفال سيقام بالمركز الأوليمبي الرياضي بالمعادي.

تنطلق الاحتفالية بحضور وزير الشباب والرياضة د.أشرف صبحي، وسفير روسيا جيورجي بوريسينكو ، ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنيينكو، وممثلي وكالة الفضاء المصرية .

يذكر أن شركة "روساتوم " هي الشركة التي تقوم بإنشاء محطة الضبعة النووية أحتفال .


وقام الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية د.محمد القوصي، وسفير روسيا الاتحادية «جيورجي بوريسينكو» بإزاحة الستار عن تمثال «يوري جاجارين» أول رائد فضاء في التاريخ، وهو تمثال من صنع الفنان «اليكسي ليونوف» وذلك ظهر الثلاثاء 29 سبتمبر الجاري، على أرض وكالة الفضاء المصرية بالتجمع الخامس.

وعلق مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر «اليكسي تيفانيان» بأن إزاحة الستار عن التمثال يأتي في إطار مبادرة من المركز الثقافي الروسي في القاهرة، وبالتعاون مع الصندوق الروسي الخيري الدولي الذي يعمل تحت شعار «حوار الثقافات –عالم واحد» وهو إهداء من الحكومة الروسية، للحكومة المصرية في إطار احتفالات البلدين الصديقين بعام «مصر روسيا» الذي جاء بمبادرة من الرئيسين عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين.

اقرأ أيضا| بوادر حرب| إيران تطلق صاروخا على سفينة إسرائيلية للمرة الثانية

وأضاف «تيفانيان» أن افتتاح تمثال «جاجارين» في وكالة الفضاء المصرية، يأتي في إطار التعاون المصري الروسي المستمر في مجال الفضاء