طالبوا بتنظيم المؤسسة المزيد من الفعاليات 

مطورون: مؤتمر «أخبار اليوم» حقق أهدافه في الترويج للفرص الاستثمارية بمصر

مؤتمر أخبار اليوم العقاري
مؤتمر أخبار اليوم العقاري

أكدت مجموعة من أبرز المطورين العقاريين، نجاح مؤتمر أخبار اليوم العقاري، الذي نظمته المؤسسة، الأحد، في تحقيق أهدافه الرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المحلية ودعم مستهدفات الدولة في تصدير العقار، مشيدين بحسن تنظيمه وتميز جلساته وفعالياته رغم استمرارها لمدة يوم واحد فقط.     

وقال المهندس أحمد صبور، الرئيس التنفيذي لشركة "الأهلي صبور للتنمية العقارية"، إن المؤتمر جاء في توقيت مثالي، وتنظيم جيد عكسه التواجد الملحوظ للمستثمرين المصريين والعرب، مؤكدًا على ضرورة تضافر كل الجهود بالقطاع الخاص؛ لدعم خطة الدولة التنموية، تزامنًا مع ما تشهده مصر في السنوات الحالية، وهو معجزة تتحقق على أرض الواقع في كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والعقارية.

وأضاف صبور أن المؤتمر عكس التجربة المصرية التي أبهرت العالم في مجال التنمية العمرانية وزيادة رقعة الاستثمارات في العقارات إلى 14%، ويعتبر أكبر مشروع عمراني بمصر إذ يتضمن إنشاء 37 مدينة جديدة، باستخدام أحدث التكنولوجيا بالعالم، ورغم تحديات جائحة كورونا وظلالها الاقتصادية التي ضربت الاقتصاد العالمي.

أكد  أن القطاع المالي بمصر  يشهد طفرة كبيرة وغير مسبوقة، من خلال دعم القطاع العقاري؛ ففي عام 2019 تم تخصيص 50 مليار جنيه لدعم القطاع العقاري بفائدة تصل إلى 8%، ومن جديد أسعد الرئيس السيسي القطاع العقاري بمبادرة تاريخية  هي الأكبر والأهم في عام 2021 تمثلت في تخصيص 100 مليار جنيه لدعم القطاع العقاري بفائدة 3%؛ يتم سدادها على مدار 30 سنة.

أضاف صبور أن مؤتمر "أخبار اليوم" يعكس ضرورة تضافر أقصى الجهود لوجود مصر على الخارطة الاستثمارية العقارية العالمية؛ باعتبار مصر أكثر دول العالم استقرارًا وتمتلك أفضل الكوادر التنفيذية المدربة بكل المجالات، ويصب في إطار الجهود الرامية لدعم القطاع العقاري الذي يُمثل 16% من إجمالي الناتج المحلي والذي يتوقع زيادته بنسبة تزيد على 10% خلال عام 2021.


جلسات ثرية 

وأشاد الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، بما شهده المؤتمر من جلسات ونقاشات ثرية وتوصيات هامة ترمي إلى جذب الاستثمارات العربية والأجنبية، وشرح المناخ التشريعي المنظم لها كما وفر  مساحة واسعة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة من قبل وزارة الإسكان والصندوق السيادي، والشراكة الحقيقية عليها بين القطاع الخاص المصري والمستثمرين الأجانب.
أكد شلبي أن المؤتمر عكس  حجم التنمية العمرانية بمصر في وقت يشهد فيه الاقتصاد العالمي تباطؤ منذ 2014 وانكمش في 2020 بنسبة  3.4% فمصر  كانت ثاني أعلي نمو إيجابي وتوقعات الصندوق أن تصل 5.5% خلال عامين نتيجة السياسات الاقتصادية التى انتهجتها. 
وأكد شلبي أن القطاع العقاري القاطرة الرئيسة للاقتصاد المصري خاصة مع الزيادة السكانية تبلغ 2.5 مليون كل عام وتحتاج إلى العديد من الاستثمارات في القطاع العقاري لاستيعابها، مشيرا إلى  أن النقاشات التي تضمنها المؤتمر أكدت حاجة القطاع العقاري إلى تهيئة المناخ التشريعي أمام المستثمرين بالإضافة إلي زيادة الحوافز وإصدار  قوانين الصناديق العقارية وتوافر المعلومات وخرائط للأراضي و التوسع في مبادرة البنك المركزي
وأضاف أن توقيت المؤتمر كان مثاليًا إذ يعكس  الانطلاقة الحقيقية لمدن الجيل الرابع أو الذكية سواء في العاصمة الإدارية الجديدة أو العلمين أو الجلالة، موضحًا أن تلك المدن تتوافق مع الاحتياجات العصرية الحديثة وتغير نظرة الدول المحيطة للسوق المصرية والنهضة التنموية التي حققتها، خاصة أن جائحة فيروس كورونا وجهت اهتمام المطورين العقارين نحو المدن الذكية التي تعتبر  أهم التحولات التي حدثت بالقطاع العقاري خلال  العام الفائت.

نقاش هام 

أكد المهندس أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات العتال القابضة، أن مؤتمر "أخبار اليوم" لعب دورا هامًا  في توفير مساحة نقاس بين  وزارة الإسكان والمطورين العقاريين في مصر والمنطقة العربية، بم يرسم في النهاية خريطة للمستقبل، يمكن الارتكان عليها في تحقيق خط الحكومة الطموحة لزيادة الرقعة العمرانية وتذليل أي عقبات قد تزهر في طريقها.

وقال العتال إن مشاركة المستثمرين العرب في فعاليات مؤتمر أخبار اليوم  مثل تجربة جيدة  في معرفة احتياجاتهم وعرض  الفرص الاستثمارية بالسوق المحلية، وتحقيق المؤتمر أهدافه، وإلغاء الفكرة التي سادت كثير من الفعاليات التي يتم تنظيمها في مصر بحصر جهودها على المصريين فقط.

وأكد أن المؤتمر عكس استعادة السوق نشاطها وتخطيها أزمة كورونا بنجاح، ومثل خدمة كبيرة للسوق العقارية،بحجم المعلومات الكبير عن مشروعات الدولة والقطاع الخاص والصندوق السيادي، بجانب عرض التجارب الاستثمارية الناجحة الأجنبية والمحلية التى تمت بمصر.

تنظيم جيد 

أشاد أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، بحسن تنظيم مؤتمر أخبار  اليوم ومحاوره التي تم انتقائها بعناية  لتعرض تجارب التنمية العمرانية في مصر بالقاهرة وخارجها، وهي فكرة جيدة لنقل الاهتمام الاستثماري من لربوع مصر كلها وليس القاهرة فقط.
كما أثنى منصور  أيضًا على عرض المخطط عام لبعض المشروعات على المستثمرين الأجانب والعرب خلال فعاليات مؤتمر "أخبار اليوم العقاري" خاصة العاصمة الإدارية الجديدة، والذي تضمن المعلومات الكافية حول الفرص الاستثمارية المتنوعة داخلها، بجانب مراعاة الطرح لمتطلبات  العملاء الأجانب الذين يبحثون عن التكنولوجيا في المقام الأول.

وشدد على أن المؤتمر  نجح بشكل كبير في خلق وسائل الاتصال وتعزيز العلاقات الثنائية بين المستثمرين المصريين والأجانب لاستكمال مشروعات مشتركة، وفتح مجالات للحديث المشترك في الفرص الاستثمارية سواء الآنية أو المستقبلية، وعكس الفرص الاستثمارية الحقيقية الموجودة بمصر. 

إثراء الاستثمار 

وقال أحمد الطيبي، رئيس مجلس إدارة شركة ذا لاند للتطوير العقاري، إن المؤتمر قدم  نقاشات ثرية توضح  التحديات التي تواجه صناعة العقار خاصة على مستوى التشريعات القديمة واستحداث تعديلات بها بما يثري مناخ الاستثمار بمصر، خاصة في العقار الذي يعتبر أحد العناصر الأساسية لنمو الناتج المحلي حاليًا.  

وأضاف الطيبي إن المؤتمر  كان بمثابة نافذة لعرض الشراكة الناجحة بين الحكومة المصرية والمستثمرين العرب،  كما وفر  مساحة للتواصل بين القطاع الخاص المصري مع نظيره بالخارج وجذبه إلى السوق العقارية المصرية، خاصة في ظل نماذج استثمارية ناجحة للشراكات بين المستثمرين المصريين والقطاع المصرفي، والتي تستحق أن يتم عرضها على المستثمرين الأجنبي  كخير سفير للترويج للفرص المتاحة بالسوق المصرية.

مطالب جديدة

وطالب عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة "ماونتن فيو" العقارية، مؤسسة "أخبار اليوم" باستمرار رعايتها وتنظيمها للفعاليات الرامية لخدمة  القطاع العقاري بعدما أصبحت لديها الخبرات الكبيرة في تنظيم المعارض، والذي ظهر جليًا في مؤتمر أخبار اليوم العقاري، والنسخ السابقة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي.  
وأكد أن المؤتمر عكس وجود مستثمرين عرب لديهم رغبة جادة للاستثمار بمصر خلال الفترة الحالية بخلاف المستثمرين المتواجدين منذ عدة سنوات، بعد أنتم توفير المعلومات اللازمة لهم لبناء وعي  بالفرص الاستثمارية المتاحة بمصر حاليًا بعد نجاح تجارب الأخرين الناجحة في السوق المحلية والتي تغري المزيد بالقدوم. 
ولفت إلى أن المؤتمر نجح في  تقديم نماذج العمل والاستثمارات الناجحة العربية الأجنبية المتواجدة في السوق المحلية بمختلف القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها القطاع العقاري والذين يشجع أبناء بلدهم على اقتناص مزيد من الفرص الاستثمارية بمصر وتكرار سيرة النماذج الناجحة الموجودة على الأرض..

نجاح تنظيمي

وأشار  أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا للتنمية العقاري، إلى أهمية الوسائط الجديدة لتقديم المعلومات التي تضمنها مؤتمر أخبار اليوم خاصة المواد الفيلمية التي عكست كثيرا التنمية غير المسبوقة في مصر فالصورة خير من ألف كلمة خاصة بالنسبة للمستثمر الأجنبي الذي يريد أن يرى بعينيه الواقع على الأرض وليس الأرقام والبيانات فقط. 

وقال العدوي أيضًا أن المؤتمر اتسم بالصراحة والوضوح في عرض تحديات القطاع العقاري، كما تناول جميع الأمور التي ترتبط بصناعته بداية من التمويل  والتشريعات،  كما ركز على ضرورة جذب صناديق الاستثمار الأجنبية التي يعتبر وجودها حتمي لمساعدة خطط الدولة في التنمية العمرانية ومواجهة  حجم الزيادة السكانية والطلب المستقبلي المتوقع على العقار. 

اقرأ أيضًا :8 توصيات هامة لمؤتمر أخبار اليوم العقارى الأول «نتعاون للمستقبل»