بعد كيرلي الملكة «تي».. روتين الفراعنة للعناية بالشعر  

وصفات الفراعنة للعناية بالشعر
وصفات الفراعنة للعناية بالشعر

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي ، صورة مجمعة للملكة «تي» التي ظهرت فيها بشعرها المجعد الذي أبهر العالم بأنه لازال على وضعه حتى الٱن. 


وتساءل رواد "فيسبوك" عن الوصفة السحرية التي أبقت شعر الملكة "تي" بهذا الحال بعد ٱلاف السنين، ولكنها دفنت قبل أن تذكر وصفتها لعنايتها بالشعر ، ولكن وصفات العناية بالشعر لدى نبلاء الفراعنة والملكات وحتى المرأة الفرعونية البسيطة لم يدفن معهم، فهناك وصفات مدونة بالمعابد والبرديات وهناك دراسات كشفت عن سر احتفاظهم بجمال الشعر حتى الآن.  

 

أجريت دراسات بمعهد تكنولوجيا الطاقة الحيوية في روسيا، واستطاعت الكشف عن سر احتفاظ خصلات الشعر بهذه الحيوية بسبب استخدامهم لخلطة سحرية مكونة من :" دهون لحم الأبقار وشمع النحل وأحماض الأزيليك، وزيوت الخروع والصنوبر، وبالنهاية يضاف الفستق العطري لرائحة ذكية". 

اقرأ أيضا| أبو الهول تنبأ لـ«تحتمس الرابع» بحكم مصر

وأضافت الدراسة التي أجراها الدكتور "فيكتور بوزيدايف"  أنهم استخدموا أدوات في تحنيط الشعر تختلف تماما عن مثيلاتها المستخدمة لبقية أجزاء الجسم.

ومن جانبهم أوضح أساتذة التاريخ الفرعوني أن المرأة الفرعونية تمكنت من حل مشاكل الشعر المجعد من خلال مجموعة من الزيوت الطبيعية، وتحديدا زيت الخروع، وزيت الزيتون المضاف إليه خام الحديد ليصبح  ناعم  وبراق  ويعرف هذا المزيج حاليا باسم "البارمنتات".

ولم ينسين ترطيب شعرهن وتغذيته بالأعشاب والمواد الحيوانية كالحنة وخشب الصندل، والمسك، والعنبر، وعملت بها عجائن تبسط فوق شعرها، فتزيد من حيويته ونعومته، بالإضافة إلى أنهن توصلن إلى تلوين الشعر وصباغته بألوان جميلة زاهية من خلال الأعشاب الطبيعية.

يذكر أن كانت هناك سيدات تمتهن تصفيف الشعر للأخريات من تصفيف الشعر وتهذيبه وتنظيفه "الكوافيرة حاليا"، وكان يطلق عليها "نشت".