خاص| جابر طايع يكشف استعدادات الأوقاف لمتابعة المساجد خلال شهر رمضان

 رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف،مع محررة بوابة أخبار اليوم
رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف،مع محررة بوابة أخبار اليوم


توجه رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع، بالتهنئة لجموع الشعب المصري والعالم العربي والإسلامي بمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

وقال خلال حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هذا العام سيكون الوضع أفضل من العام الماضي رغم استمرار أزمة كورونا، حيث رفعت وزارة الأوقاف حالة الاستعداد القصوى للحفاظ على ضيوف الرحمن طوال الشهر الكريم.

غلق المساجد غير محتمل إلا في بعض الحالات
وأكد أن غلق المساجد خلال رمضان أمر غير محتمل، إلا في المساجد التي يكون فيها تجاوزات وعدم التزام بالإجراءات والضوابط التي أقرتها الوزارة.

تعقيم المساجد باستمرار
وأشار خلال تصريحه إلى أن وزارة الأوقاف تواصل حملاتها الموسعة لنظافة المساجد وتعقيمها في جميع المديريات، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا .

وأكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنّ الله تعالى قد شرّف هذه المساجد بنسبتها إليه فهي بيوت الله في أرضه، وخدمتها شرف لنا جميعًا .

وأشار رئيس القطاع الدينى إلى أن الوزارة، وجميع العاملين بها، لا تدخر جهدًا في تعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة حماية للمصلين؛ وحتى تظهر المساجد بالمظهر الذي يليق بها، ويرفع الله عز وجل، البلاء عن بلادنا، ويحفظ مصر وأهلها وسائر بلاد العالمين من كل شر ومكروه وسوء .

تشكيل لجنة للمتابعة
ولفت الشيخ جابر طايع، إلى أن استعدادات رمضان تضمن تشكل لجنة برئاسته، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا للوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.


غير مسموح بالاعتكاف
وفيما يخص الاعتكاف، قال إنه غير مسموح بالاعتكاف في المساجد، ويقتصر  التواجد في المساجد على اقتصار صلاة التراويح على المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة فقط.

التراويح تضيء المساجد
وذكر أن هذا العام ستقام التراويح بالمساجد، مع الاستمرار في عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات ومراعاة الضوابط القائمة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

مسموح للسيدات الصلاة في هذه المساجد
وأشار إلى أنه سيتم السماح للسيدات بآداء صلاة التراويح في عدد من المساجد التي تتواجد فيها واعظة أو محفظة للإشراف على مصلى السيدات، وتنظيم الصلاة ومراعاة التباعد الاجتماعي، وباعتماد رئيس القطاع الديني، وتنفيذ الضوابط والتعليمات التي وضعتها الوزارة.

موائد الرحمن غير موجودة
وعن موقف الوزارة من إقامة موائد الرحمن، قال إنها ليست من العبادات ولا الأساسيات، وضررها أكبر من نفعها في ظل الظروف الراهنة، ودرء المفاسد مقدم على جلب المنافع.

وأكد الشيخ جابر طايع، أن الأموال أفيد للفقراء، ويجوز أن يتم إخراج زكاة الفطر قبل موعدها، نظرا للظروف التي يمر بها الفقراء حاليا بسبب فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة.

وأوضح أن صدقة المال تأخذ من مال الأغنياء في الحي، وتقدم إلى الفقراء، ويجوز إخراجها إلى الأقرباء أو الجيران من الفقراء، حيث إنهم أولى بالمعروف.


صلاة عيد الفطر
وأشار إلى أنه تم الموافقة على إقامة صلاة العيد هذا العام، موضحا أن ذلك سيكون بالتنسيق مع المديريات وفقا لعدد من الضوابط والشروط والأماكن التي سيتم السيطرة عليها وفقا للأعداد المسموح بها، منعا لانتشاؤ فيروس كورونا.

 

شاهد ايضا :- الأوقاف على التليفزيون في رمضان.. وبرامج متميزة للأئمة والواعظات

 

الأوقاف على التليفزيون في رمضان.. وبرامج متميزة للأئمة والواعظات