رئيس حكومة الفقراء.. فى رحاب الله

 الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق
الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق

مــروة العــدوى

مصر تودع صاحب الأيادى البيضاء.. والسيسى: الجنزورى رجل دولة من طراز فريد

توفي الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق أمس الأربعاء عن عمر ناهز 88 عاماً بعد صراع مع المرض ونعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، فقيد مصر الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق، مؤكدا أنه كان صاحب يد بيضاء في شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية.

 

اقرأ أيضا: الفقي: الجنزوري نموذجًا للمصري البار بوطنه | فيديو

جاء ذلك في تدوينة كتبها أمس الرئيس السيسي على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، قال فيها «فقدت مصر رجل دولة من طراز فريد، هو الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق».


وأضاف السيسي «كان الراحل بارًا بمصر، وفيًا لترابها وأهلها، وصاحب يدٍ بيضاء في شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية، وكانت له مكانته العلمية، ورؤيته الحكيمة، وقدراته القيادية المتميزة والناجحة، فضلًا عن أخلاقه الرفيعة العالية، وتفانيه وصدقه وإخلاصه في مراحل مصيرية وحاسمة من تاريخ هذا الوطن.. رحم الله الفقيد الغالي، وخالص عزائي لأسرته وأهله، داعيًا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان».


ولد الدكتور كمال الجنزوري فى 12 يناير 1933، بقرية جروان مركز الباجور، محافظة المنوفية، وحصل على الدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية، وعمل محافظاً للوادى الجديد عام 1976 ومحافظا لبنى سويف فى 1977 ونائباً لرئيس الوزراء ووزير التخطيط والتعاون الدولى عام 1986 ثم عمل نائباً لرئيس الوزراء ووزير التخطيط القومى 1987 ورئيساً لمجلس الوزراء من يناير 1996 إلى أكتوبر 1999. لقب الجنزوري بـ «وزير الفقراء» و«الوزير المعارض» لما ظهر منه في وقت رئاسته لمجلس الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

شهدت مصر في عهد الجنزوري، العديد من المشروعات الضخمة في شتى المجالات، أبرزها مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصي جنوب مصر، وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس، بالإضافة إلي الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة، بالقليوبية، والمنيب، بالجيزة، مرورًا بمحافظة القاهرة للحد من الازدحام المروري بمحافظات القاهرة الكبرى. اعتزل الجنزوري العمل السياسي بعد خروجه من رئاسة الوزراء، وصرَّح في لقاء تليفزيوني بأن نظام مبارك ضيَّق عليه وحاصره إعلامياً بعد مغادرته رئاسة الوزراء حتى أنه لم يتلق ولا مكالمة هاتفية واحدة من أي وزير كان في حكومته، رشحه المجلس الأعلي للقوات المسلحة منذ ثورة 25 يناير برئاسة المشير طنطاوى لرئاسة الوزراء، وكلّفه بتشكيل الحكومة .