انطلاق النموذج الأولي ستارشيب «SN11»| فيديو

ستارشيب  SN11
ستارشيب SN11

انطلقت اليوم الثلاثاء، الرحلة غير المأهولة للصاروخ «SN11» من الجيل التالي، الذي بنته شركة الرحلات الفضائية التابعة لإيلون ماسك «سبيس اكس» وذلك من منشأة تطوير «ستارشيب  Starship» في بوكا تشيكا، بتكساس، في الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي . 

أضاءت محركات رابتور الثلاثة للصاروخ، وارتفعت إلى ارتفاع حوالي ستة أميال (10 كم)، و أظهرت الكاميرات الموجودة على متن الطائرة «SN11» وهي ترفرف برقائقها فوق الضفة السحابية، بخلفية سماء زرقاء، قبل أن تبدأ هبوطها للحظات. 

تجمدت كاميرات «سبيس اكس SpaceX» عندما بدأت المحركات «رابتور، Raptors» في الاشتعال مجددًا للهبوط، ومع الضباب على الأرض، ليس من الواضح ما حدث بالضبط ، باستثناء أن «SN11» انفجر بالتأكيد.

وأشار «جون إنسبروكر» معلق «سبيس إكس» إلى الاختبار على أنه اختبار «مثير آخر» وقال: «يبدو أننا فقدنا جميع البيانات من المركبة».

وليس من الواضح، ما إذا كانت «SN11» قد هبطت أو انفجرت في الهواء أو ربما تم تنشيط نظام إنهاء الرحلة لتدمير المركبة قبل أن تصطدم بالأرض.

وغرد «إيلون ماسك» بعد ذلك بوقت قصير: «على الأقل الحفرة في المكان المناسب» وتابع: «حدث شيء مهم بعد وقت قصير من بدء حرق الهبوط، يجب أن نعرف ما كان بمجرد فحص البيانات في وقت لاحق اليوم»