هجوم نقابة الممثلين: امنعوا «عبدالحليم» من التمثيل 

 العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ
العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ

منذ ظهور العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وهو مثير للمشاكل الفنية وهذه واحدة من تلك المشاكل التي أثارها؛ حيث فوجئ الوسط الفني بطلب من نقابة الممثلين بمنعه من التمثيل في الروايات السينمائية.


ففي عام 1956، قدم نقيب الممثلين بلاغا ضد حليم لأنه اشترك في تمثيل فيلم "دليلة" الذي يتم إعداده وتصويره في استديو مصر ، وقال النقيب إن التمثيل محرم على غير المقيدين في جدول الممثلين، متهما المخرج محمد كريم بالاشتراك في هذه المخالفة بصفته مخرج الفيلم.

اقرأ أيضًا| محمد رضا.. فنان فقد أذنيه والعلاج «رماد سيجارة»

آنذاك وبحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم، تلقى عبدالمعطي عبدالرحيم وكيل نيابة مركز الجيزة بلاغا من مجلس نقابة المهن التمثيلية ضد المخرج محمد كريم والمطرب عبدالحليم حافظ و الممثلة تهاني راشد  والممثلة زبيدة ثروت.


و جاء في البلاغ أن المادة 60 من قانون العقوبات رقم 142 لسنة 1955 الصادر بشأن نقابات ونقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، تنص على أنه لا يجوز لأحد أن يحترف إحدى المهن المذكورة في المادة الأولى ما لم يكن اسمه مدرجا بجدول النقابة ويعاقب كل من يخالف أحكام هذه المادة بالحبس والغرامة. 


ولم يكتف النقيب بذلك بل طالب من النيابة بضبط الواقعة مع استعدادها لتقديم البيانات والمستندات، ليتم استدعاء المخرج ووكيل النيابة وبسؤاله عن ادعاء النقيب، قال: "أبدي أسفي لما فعله النقيب.. كان من المفروض أن يتصل بي أولا للتفاهم في هذا الموضوع، فالممثلتين تهاني وزبيدة لا تعملان في الفيلم بعقد لأنهما كومبارس لا ينطبق عليهما القانون". 

أما عن العنديب فقال المخرج إنه عضو في نقابة الموسيقين ولا يجوز للشخص أن يقيد نفسه في نقابتين في وقت واحد، كما أنه "تعاقد معي بصفته صاحب شركة أفلام عبدالحليم حافظ لأنه منتج الفيلم وعهد لي أن أخرج الفليم إذا تولى هو بطولته، وبالنسبة لي يكفي أنه عضو في نقابة الموسيقين لكي يشترك في فيلم غنائي وموسيقي ليس إلا".


ويقوم حليم بدوره في الفيلم في أوائل مايو 1955 أي قبل صدور القانون وتنفيذه والقانون صدر بغير أثر رجعي فهو لا ينطبق علينا مطلقا.


أما العندليب فقال:"النقابة تعلم أننا نقوم بإنتاج أول فيلم مصري بالألوان والسينما بطريقة سكوب وسيكون له أثر في مركز الفيلم المصري في أنحاء العالم وكان على النقابة ألا تتخذ منا هذا الموقف الشاذ وأن جميع الهيئات الحكومية في مصر قامت بتقديم جميع المساعدات التي طلبناها سواء في التصوير او غيره".

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم