الأردني أحمد ذيبان يصدر كتاب سيرة ذاتية بعنوان «الشبع من الحياة»   

الشبع من الحياة
الشبع من الحياة

صدر للكاتب أحمد ذيبان الربيع كتاب «الشبع من الحياة»، سيرة ذاتية، ويقع في 218 صفحة من القطع المتوسط. 

في كتاب الشبع من الحياة، نجد الكاتب أحمد ذيبان الربيع ينتصر للإنسان بكينونته الحقيقية قبل أن ينتصر للأنا فيه، فيذهب إلى اكتناه قوته واستنشاق كينونته من خلال هذه الكينونة الكلية.

وذيلت الغلاف كلمة للناشر جاء فيها: السير الذاتية التي يكتبها العرب في الغالب، هي سير التمني والبطولة، أو ما يشبه قصائد المدح، والتي تعودنا في حكايات أجدادنا أن لا نسمع سواها، فجميعهم أبطال، وحين ننظر إلى ما نحن فيه نستغرب، كيف إذًا وصلنا إلى كل هذا الانهزام والتردي؟.

وفي «الشبع من الحياة» سنقرأ عالمًا آخر، عالمًا بسيطًا يحاول الانتصار للحياة، ولا يعترف بالضعف الذي يعتريه وإن كان يعاينه ويقوله، ربما لأنه يصرُّ دائما على الانتصار، دون أن يرتدي زيَّ الابطال، بل ولا يرضى إلا أن يكون إنسانًا، إنسانًا عاديًّا وفقط.

وبعيدً عن التقليد الذي تعودته دور النشر في نشر سير القادة والسياسيين، وخاصة بعد تركهم للسلطة ومحاولة تبييض صفحاتهم، تأتي هذه السيرة لتؤكد أن لكل إنسان مهما صغر موقعه أو كبر سيرة لا بد أن تروى، وقد تكون هذه السير أكثر أهمية لأنها أقرب إلى الواقع وأكثر تعرية وصدقا.

وفي مقدمته للكتاب يقول الكاتب: هناك أشخاص بسطاء أو حتى من «ذوي الاحتياجات الخاصّة»، الذين لا يستطيعون مُمارسة حياتهم بشكل طبيعيّ، دون تقديم رعايةٍ خاصّة لهم نتيجةَ وجود قصور فكريّ، أو عصبيّ، أو حسيّ، أو ماديّ، أو مزيج من هذه الحالات كلّها بشكلٍ دائم، يمتلكون تجارب عظيمة، تفوق بكثير تجارب سياسيين ومسؤولين كبارٍ، كان الكذب والخداع والنفاق جسرًا لوصولهم إلى مواقع متقدمة، وقارفوا خلال توليهم المسؤولية الفساد والعبث بمصالح الوطن والمواطن، لكن ما يعطي مذكرات القادة وعدد كبير من الساسة اهتماما أوسع، ليس عبقريتهم ودورهم الخارق في الحياة وفي تحقيق الإنجازات، بل أهمية الكراسي التي كانوا يجلسون عليها والقرارات التي كانوا يتخدونها!.

المؤلف في سطور

صحفي وكاتب أردني، ولد في بلدة الربيع لواء ديرعلا - الغور الأوسط، وأكمل تعليمه المدرسي في مدرستَي الطوال الجنوبي ومعدي الثانوية.

حصل على بكالوريوس صحافة وإعــلام، جامعــة بغداد عام 1979، عضو نقابة الصحفيين الأردنيين واتحاد الصحفيين العرب، عضو رابطــة الكتـاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

- عمل في العديد من الصحف والمجلات الأردنية اليومية والأسبوعية، وفي صحيفة الراية القطرية، مندوبًا صحفيًّا ومحرِّرًا وكاتبًا ومدير تحرير لمدة تقارب35 عامًا، كما عمل بشكل جزئي في التلفزيون الأردني معدًّا ومدرّبًا ومستشارًا في دائرة الأخبار.

- عمل محاضرًا غير متفرغ في أقسام الصحافة والإعلام، في العديد من كليات المجتمع المتوسطة في الأردن.

- صدر للمؤلف كتابان:

- «السلوك الديمقراطي في ضوء التجربة الأردنية» عام 1992.

- «النفاق والسلطة» عام 1995.

- كما نشر العديد من الدراسات والأبحاث، وآلاف المقالات في العديد من الصحف والمجلات الأردنية والعربية.

اقرأ أيضا:  الغل من مصر !