خاص| «التموين»: إضافة المواليد والزوجة المحرومة للأسر الأولى بالرعاية خلال أسابيع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، على إضافة الزوجة المحرومة والأبناء إلى البطاقات التموينية للأسر الأولى بالرعاية خلال أسابيع، وذلك عبر بوابة مصر الرقمية ،وموقع دعم مصر، كذلك مكاتب الخدمة المطورة.

 

وبحسب التقرير الذي قدمه مدكور إلى وزير التموين فإن هناك خدمات تموينية ستقدم خلال أسابيع ( كمرحلة ثانية) تتمثل في إضافة صرف تموين لمستحقي خبز فقط.

 

ويشترط أن يكون رب الأسرة من الفئات الأولى بالرعاية، وأن تكون البطاقة سارية على قاعدة البيانات، وأن تكون الإضافة للأبناء والزوجة لرب الأسرة على أن يكون الحد الاقصي لمستفيدي التموين بعد الإضافة ٤ أفراد.

 

كما سيتم إتاحة خدمة إضافة الزوجة المحرومة والأولاد على أن يكون رب الأسرة من الفئات الأولى بالرعاية، وأن تكون البطاقة سارية وألا يتم إضافة أكثر من زوجة لرب الأسرة، والأبناء غير المتزوجين والحد الأقصى للبطاقة أربعة أفراد.

 

جدير بالذكر أنه سيتم توحيد الخدمات التموينة المقدمة للمواطن من خلال بوابة مصر الرقمية و موقع دعم مصر على شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت)، أو من خلال مكاتب الخدمة التموينية المطورة بالمحافظات ،والتي تعمل عبر دائرة الكترونية مغلقة خلال أيام .

 

كما سيتم إطلاق العديد من الخدمات التموينية عبر هذه المنصات الإلكترونيّة مجانا ليتم إنجازها بسرعة فائقة وجودة عالية.

 

وبحسب تقرير الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق ، ستتاح جميع الخدمات التموينية المتوفرة على مصر الرقمية ، على دعم مصر ومكاتب الخدمة ،مع الإلتزام ببعض الشروط والضوابط للحصول عليها، وهي خدمات استخراج بطاقة تموينية بدل فاقد وتالف يشترط أن تكون بطاقة التموين سارية، وأن يكون مقدم الطلب رب الأسرة في البطاقة.

 

ولخدمة نقل البطاقة من محافظة إلى أخرى يشترط أن تكون البطاقة سارية وأن يتطابق عنوان بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة مع المحافظة المراد النقل إليها.

 

وبالنسبة لخدمة ضم أفراد أسرتي، يشترط أن يتقدم بطلب هذه الخدمة رب الأسرة ، وأن تكون البطاقة سارية على قاعدة البيانات، وأن يكون المنقولين مستفيدين على بطاقة اخرى سارية على قاعدة البيانات ،وأن يكونوا أبناء أو زوجة لرب الأسرة، وحددت التموين انه لايجوز إضافة أكثر من زوجة واحدة على نفس البطاقة.

 

وبالنسبة لضم أفراد أسرتي من الإناث، والمقصود بها ضم المطلقات والأرامل ، تشترط وزارة التموين أن يكون مقدم الخدمة رب الأسرة في بطاقة التموين، وأن تكون البطاقة سارية على قاعدة بيانات منظومة ادارة البطاقات، وأن تكون المنقولة نجلة رب الأسرة،ومستفيدة على بطاقة أخري سارية، وبالنسبة للاطفال القصر أن تكون الحضانة طبقا لحكم المحكمة لرب الأسرة في البطاقة التموينية.

 

وتعني خدمة الفصل الاجتماعي التقدم بطلب إصدار بطاقة جديدة لأفراد مسجلة على قاعدة بيانات منظومة البطاقات،اي الفصل واستخراج بطاقة تموينية مستقلة عن بطاقة الأسرة.

 

ويتقدم بالطلب المستفيد المتزوج وهو طلب فصل إجتماعي للزواج ،ويتم الفصل من بطاقة تموينية سارية ، وأن يكون الطالب متزوج طبقا لوثيقة الزواج المميكنة وليس الرقم القومي، وكذلك خدمة الفصل الاجتماعي للمطلقة طبقا لوثيقة الطلاق المميكنة وليس الرقم القومي ، وأن تكون مستفيدة بقواعد بيانات منظومة البطاقات.

 

خدمة الخصم من البطاقة، سيتم الحذف تلقائيا من خلال النظام ، والحذف يكون لسببين الأول الوفاة ، والحذف يتم وفقا للتسجيل بملفات وزارة الصحة ،والسبب الآخر السفر للخارج ويتم وفقا للتسجيل بملف الجوازات والهجرة.

إقرأ أيضاً | خبير بأسواق المال تكشف سبب تراجع أداء البورصات العربية خلال أسبوع