محطة كهرباء «مائية» تُضىء محافظة أسيوط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

محطة كهرباء غرب أسيوط من أهم المشروعات القومية بمحافظة أسيوط وتعتبر واحدة من أهم مشاريع تنمية الصعيد، ويقام المشروع على مساحة 85 فدانًا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول، وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء فى مصر، وتضم 8 وحدات توليد كهرباء قدرة كل وحدة 125 ميجاوات، وتم تنفيذ المرحلة الأولى منها على 3 مراحل.

اقرأ أيضا| فرص عمل بالكهرباء لـ«مهندسين وخريجي حقوق» للعمل بالمحطات 

التكلفة الإجمالية للمحطة نحو مليار و220 مليون دولار للمرحلتين الأولى والثانية بعد التشغيل.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة بقدرة 1000 ميجاوات وتم التشغيل التجارى لها أغسطس 2015، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المرحلة الأولى عام 2016، ووصل حجم طاقتها الإنتاجية من الكهرباء إلى قدرة 1500 ميجاوات.

وتم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لعدد 4 غلايات بخار HRSG للموديول، وتركيب المولد الكهربائى وطلمبات التغذية لعدد 8 طلمبات، وتركيب طلمبات التكاثف لـ 3 طلمبات وتركيب منظومة تبريد الزيت بالمياه الخدمية.
 

كما تم تركيب توربينة الضغط العالى، والمولد الكهربائى وطلمبات التغذية لـ 8 طلمبات، وتركيب طلمبات التكاثف لـ 3 طلمبات، والانتهاء من تركيب مراوح هواء تبريد لمكثف الهواء، ومنظومة تبريد الزيت بالمياه الخدمية.
 

أيضاً تم ربط إنتاج محطة كهرباء غرب أسيوط بالشبكة العمومية 220 ك.ف عن طريق 6 دوائر لتغذية الشبكة العامة للجمهورية.

الجدير بالذكر أن محطة كهرباء أسيوط المائية آخر محطة على نهر النيل، وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة كهرباء أسيوط المائية 32 ميجا وات وتوفر 50 ألف طن من الوقود، وتبلغ قيمته 100 مليون جنيه سنويًا، وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارتي الري والكهرباء.