تفاؤل بتطعيم 70% من سكان الاتحاد بحلول «نهاية الصيف»

قادة أوروبا يتمسكون بـ«القيود» الصارمة ضد «كورونا»

قمة الاتحاد الأوروبى عبر الفيديو كونفرانس
قمة الاتحاد الأوروبى عبر الفيديو كونفرانس

انطلقت اليوم قمة عبر الإنترنت لدول الاتحاد الأوروبى فى بروكسل دعا خلالها القادة ‏الأوروبيون إلى «الإبقاء على قيود صارمة»، وتسريع التطعيم للجميع لمواجهة متحورات ‏فيروس كورونا.

وقال قادة ‏ورؤساء حكومات الاتحاد الأوروبى خلال القمة المرئية والتى تستمر حتى غداً الجمعة: «يبقى الوضع الوبائى خطرا والمتحورات الجديدة تطرح تحديات إضافية، علينا المحافظة ‏على قيود صارمة مع تعزيز جهودنا لتسريع وصول اللقاحات‎».

وفى حين يزيد انتشار المتحورين البريطانى والجنوب إفريقى الخشية من ارتفاع عدد ‏الإصابات بشكل كبير، تبقى حملات التلقيح فى الاتحاد الأوروبى بطيئة جدا وتعانى من ‏التأخير فى تسليم جرعات اللقاح. ووعدت المفوضية الأوروبية بزيادة كبيرة فى الجرعات ‏المتوافرة مع عمليات تسليم إضافية من مختبرات فايزر/ بايونتيك وموديرنا وجونسون أند ‏جونسون‎.

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن تفاؤلها حيال تحقيق ‏الهدف المتمثل بتلقيح 70% من سكان الاتحاد الأوروبى البالغين بحلول نهاية الصيف ‏بفضل الزيادة المتوقعة فى تسليم المختبرات للقاحات‎.‎

وحذر رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشال من صعوبات ستواجه حملات التلقيح فى الأسابيع المقبلة مضيفا أن الوضع الراهن صعب فى وقت تعانى فيه حملات التلقيح فى ‏أوروبا من البطء. لكننى أريد أن أوجه رسالة تفاؤل نملك الوسائل لكى يلعب الاتحاد ‏الأوروبى دورا رئيسيا للخروج من هذه الأزمة فى الأشهر المقبلة‎.. وناقش قادة الدول والحكومات كذلك إمدادات اللقاحات للدول الأخري.

واقترح الرئيس ‏الفرنسى إيمانويل ماكرون أن توفر أوروبا والولايات المتحدة فى أسرع وقت ممكن، ‏‏13 مليون جرعة لقاح للقارة الإفريقية لتتمكن من تطعيم 5 و 6 ملايين من أفراد الطواقم ‏الطبية‎.‎