8 طرق لعلاج الخمول عند الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة إصابة الأطفال بحالة من الخمول والكسل، وتباطؤها في الحركة، نتيجة لارتباطه بأجهزة المحمول والتابلت أغلب أوقاتهم ويضيعون فيها يومهم دون فائدة، لذا يجب على كل أم وأب أن ينتبهوا لعلاج أطفالهم من هذا المرض.

من أهم أساسيات علاج الخمول عند الأطفال هو تشجيع الأطفال على الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة خلال اليوم، فيما يأتي أهم الطرق من أجل علاج الخمول عند الأطفال:

1 - ينصح بمراجعة الطبيب:

يساعد الطبيب في تشخيص أسباب الخمول عند الأطفال، ويساعد أيضًا في إعطاء الحل والعلاج المناسب لذلك خصوصًا فيما يتعلق بالأنشطة البدنية المناسبة للطفل في تلك الفترة.

اقرا أيضا| طرق سهلة لتخفيف ملابس الأطفال دون الإصابة بنزلات البرد

2 - خلق جو متعة ومرح:

إن تحفيز الأطفال على الحركة يعد مهم جدًا، ولكن يجب اتباع الطرق المناسبة في ذلك كخلق جو من المتعة والمرح أثناء القيام بعمل النشاطات المختلفة.

3 - يجب أن تكون قدوة:

قبل القيام بتشجيع الطفل على الحركة والتخلص من الخمول يجب على الأبوين أن يكونا مثال وقدوة يحتذى به لهؤلاء الأطفال، يجب من الآباء الحرص على اتباع نمط حياتي يعتمد على الحركة والنشاط من أجل تحفيز الأطفال.

4 - يجب اللعب مع الأطفال:

ينصح بتعلم رياضة أو نشاط جديد مع الأطفال من أجل تحفيزهم على الحركة وكسر الروتين والخمول، يمكن ممارسة أنواع جديدة من الرياضة، مثل: المشي، أو تسلق الجبال، أو ركوب الدراجة.

5 - انتبه لحدة النشاط الفيزيائي المعقولة:

إن تحفيز الطفل على الحركة طوال اليوم وبحدة نشاط عالية قد يكون له عدة سلبيات، إذ قد يجعل ذلك الطفل يكره الحركة ويزيد من حدة الخمول لديه.

6 - الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية:

يجب الحد من استخدام الأجهزة الالكترونية طوال اليوم للأطفال، مع الحرص على عدم تجاوز مدة ساعتين في اليوم الواحد، بحيث تتضمن الأجهزة الالكترونية التلفاز، أو استخدام الانترنت، أو الألعاب الإلكترونية.

لذا ينصح بعدم وضع التلفاز أو الأجهزة الالكترونية داخل غرف الأطفال، بحيث يتم تقليل جلوسهم وحدهم قدر الإمكان، إضافة إلى تعزيز الروابط الأسرية وتقليل الخمول والكسل لديهم.

7 -  الحرص على الإطراء:

يجب الحرص على الإطراء على الطفل باستمرار عند قيامه بعمل أي نشاط مفيد من أجل تحفيزهم على القيام بذلك مرارًا وتكرارًا حتى وإن كان ذلك النشاط بسيطًا.

إن تحفيز الطفل باستمرار والإطراء عليه باستخدام الكلمات التشجيعية يساعد وبشكل كبير على علاج الخمول لديه.

8 - تشجيعه على تشكيل أصدقاء:

يعد وجود الأصدقاء في حياة الطفل مهم ومفيد جدًا، إذ يمكن دعوتهم من وقت لآخر من أجل تحفيز الطفل على النشاط البدني والتخلص من الخمول.