5 نصائح لحماية محاصيل الخضر من آثار التقلبات الجوية

محاصيل الخضر  صورة ارشيفية
محاصيل الخضر صورة ارشيفية

تشهد مصر موجة من التقلبات الجوية التي قد تؤثر على بعد القطاعات ومنها قطاع الزراعة، ولحماية محاصيل الخضر من آثار التقلبات الجوية يجب إتباع إرشادات الزراعة.

وقال د. ايمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، إن المعهد اصدر مجموعة من التوصيات والارشادات الفنية لمزراعي الخضر لمواجهة التغيرات المناخية التى تمر بها البلاد من إرتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من السنه والتي يصاحبها إرتفاع في الرياح المحملة بالإتربة والتي تؤثر على النمو العام للنباتات.

وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونظرا للظروف الجوية التي تشهدها البلاد حاليا وبالتنسيق مع د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية

وتضمنت توصيات، معهد البساتين ما يلي،

1- انتظام الري ويفضل أن يكون صباحا ومساءا في الأراضي التى تروى بالري بالتنقيط وعلي فترات متقاربة والري علي السريع في حال الاراضي القديمه (ري بالغمر)، أما في حاله الري المحوري يتم تشغيل اجهزة الري المحوري علي السرعه الاعلي بغرض الحد من تاثير سرعة النتح.

2- رش النباتات ببعض المركبات الكيميائية الامنه مثل سليكات البوتاسيوم اوسيليكات الالومنيوم أو مادة البيوشاد وهي كربونات الكالسيوم العضوية والتي تعمل علي زيادة سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وانخفاض في معدل النتح وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحراره العاليه.

3- رش النباتات بالستريك اسيد أو حمض السالسيلك والتي تقلل من أضرار الحرارة المرتفعه.

4- الاهتمام بإجراء المكافحة ضد الإصابات المحتملة بالاكاروس والعنكبوت الأحمر نتيجة للرياح المحملة بالاتربة بعد إنتهاء موجة إرتفاع درجات الحرارة.

5- رش الطرق والمشيات الفرعية داخل المزرعة بغرض تثبيت الطبقة السطحية لعدم إثارة الاتربة اوالرمال والتى تؤدى الى تجريح النباتات

اقرأ أيضًأ :أخصائي محاصيل يحذر من ثمار الطماطم خضراء اللون: شديدة الخطورة| فيديو