أشهر لاعب بالعالم يعزف على 10 أوتار في القاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت:عبدالرحمن دنيا

 

في عام 1965، فوجئ المصريون بحضور أشهر لاعب جيتار في العالم؛ من إسبانيا بصحبة زوجته إلى القاهرة، تلبية لدعوة من معهد الكونسرفتوار لإلقاء محاضرة فنية، يستخدم فيها نغمات الجيتار الجديدة الذي اخترعه بدلا من الكلمات.

 

الجيتار الجديد الذي جاء به سنيور «ثبسبوس يبس» له عشرة أوتار وقال عنه: «إن الجيتار العادي له 6 أوتار فقط تعطي 4 تون بينما الجيتار الجديد يخرج 12 تونا، ويمكن العازف من عزف كافة الألحان الجماعية مع تحسينات فى الصوت من جميع الوجوه الفنية حتى يصبح شبيها بصوت آلة البيانو، بل ويمتاز عنه بعدم حاجته إلى (بدال) للتحكم فى الصوت كما يحدث فى البيانو».

 

 

ويدرس «ثبسبوس يبس» طريقته الجديدة في العزف على الجيتار الذي اخترعه لثلاثة تلاميذ فقط كل عام يجيئون إليه من عواصم العالم ويختارهم بنفسه.

 

 

بدأ حياته الفنية عام 1932 عندما كان في الخامسة من عمره وعندما أنهى دراسته الأولى في بلدته لوركا التحق بمعهد الكونسرفتوار بمدينة فالنيسيا، وفي عام 1946 أثار انتباه قائد فرقة الأوركسترا الأهلية الذي نصحه بضرورة السفر إلى مدريد. 

 

وهنا وضع أول «كونشرتوا» من مؤلفاته، التي أصبحت 12 عملا فنيا كبيرا، غير البحث الذي أتمه عن المخطوطات الموسيقية في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

 

 

«ثبسبوس يبس» تحدث وقتها لـ «أخبار اليوم» في 18 ديسمبر 1965، قائلا: «هذه المرة الثانية التي أزور فيها بلادكم الجميلة واعترف أنها فى هذه المرة تبدو لي أكثر جمالًا من المرة السابقة خاصة أنني أراها من خلال عيني زوجتي».

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

اقرأ أيضا||كشفته كلاب جائعة.. ذبح صديقه "العريس" ودفنه في حديقته