برعاية قرينة الرئيس

الأعلى للثقافة: مد فترة التقدم لجائزة المبدع الصغير جاء استجابة لطلب الجمهور

جائزة المبدع الصغير تحت رعاية السيدة الفاضلة قرينة الرئيس
جائزة المبدع الصغير تحت رعاية السيدة الفاضلة قرينة الرئيس

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د. هشام عزمي، أن مد فترة التقدم لجائزة المبدع الصغير، جاءت بناء على طلب الجمهور المتفاعل على صفحات المجلس والصفحة الرسمية للجائزة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأوضح في تصريحات خاصة للأخبار، أنه تم مد فترة التقدم للجائزة حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المبدعين الصغار من تقديم إبداعاتهم في مجالات الجائزة المختلفة، مؤكدًا أن فريق العمل المخصص لمتابعة الجائزة سيستمر في التواصل مع الجمهور حتى الساعات الأخيرة من يوم 5 أبريل.

وتابع أن موعد إطلاق الجائزة هذا العام كان استثنائيًا لأنها المرة الأولى، وكنا ننتظر موافقة الحكومة ومجلس النواب ثم الإعلان في الجريدة الرسمية.

وكانت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، قد وافقت على مد فترة التقديم لجائزة المبدع الصغير حتى يوم الإثنين الموافق 5 أبريل 2021، وذلك تلبية لرغبة أبنائنا المبدعين والموهبين في منحهم مزيدا من الوقت للمشاركة والتقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير.

كما أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د. هشام عزمي، أن الهيئة العامة لقصور الثقافة تعاونت مع المجلس في استقبال طلبات التقدم للجائزة، وذلك من خلال فروعها في جميع المحافظات، على أن يتم استلام أوراق التقديم طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت من الساعة 9 صباحاً حتى 3 مساءً.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم بدأت في تفعيل بروتوكول التعاون مع الثقافة، من خلال الإعلان عن الجائزة على المواقع الرسمية لها، بالإضافة إلى مجموعات القنوات الخاصة ببنك المعرفة على "تليجرام"، كما تم التواصل مع وزارتي الشباب والرياضة والتعليم العالي لاستكمال التعاون والتعريف بالجائزة على أوسع نطاق في جميع محافظات مصر، وذلك للمشاركة في دعم جائزة المبدع الصغير التي أطلقتها وزارة الثقافة تحت رعاية حرم الرئيس السيدة الأولى انتصار السيسي، والتنويه عن الجائزة بكل السبل المتاحة.

وتشمل جائزة الدولة للمبدع الصغير: "فرع القصة، الشعر، المسرحية، المسرحية القصيرة، الرسم، آلات وترية وهى "آلة الكمان، التشيللو"، الغناء، فرع التطبيقات والمواقع الإليكترونية، وفرع الابتكارات العلمية"، وعلى المتقدم إلى الجائزة أن يراعى هذه الشروط:

أن يكون مصري الجنسية، وألا تتجاوز سنه في أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة، وأن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة إلى مستويين من 5 حتى 12 عامًا كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عاما كمستوى ثانٍ، ألا يتم التقدم بالعمل نفسه إلى جائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن النتيجة، وألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى، ولا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل.

كما يشترط استيفاء استمارة الجائزة على أن يرفق بها صورة بطاقة الرقم القومي لولى أمر المتقدم، وصورة شهادة ميلاد وصورة شخصية حديثة للمتسابق، وفى حالة تعذر وجود ولى الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالي والإداري على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم.

وفي حالة العمل الجماعي يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه، وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم، وإذا لم تحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي، وفى حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم إلى الجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد إعلان النتيجة، يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى، ويتم سحب الجائزة فى حالة الحصول عليها، تكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة، ومرحلة ثانية للأعمال التى تم تصعيدها من المرحلة الأولى لعمل مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وفى حالة وفاة المُتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائمًا، وتستبعد إداريًا الأعمال التي لم تستوف الشروط.

ويجرى إرسال الأعمال على أقراص مدمجة "سي دي" أو وحدة ذاكرة "فلاش ميموري" مع الأوراق المطلوبة بواسطة البريد على عنوان المجلس الأعلى للثقافة "1 شارع الجبلاية ساحة دار الأوبرا المصرية − الجزيرة − الزمالك − القاهرة" (لا يقبل العمل بعد انتهاء الفترة المعلن عنها للتقدم)، تقدم الأعمال المقدمة للجائزة بداية من 28 فبراير حتى 25 مارس، وتبلغ القيمة المالية لكل فرع من فروع الجائزة 40 ألف جنيه، وتقسم إلى فئتين عمريين، من سن 5 حتى 12 سنة، ومن 12 ـ 18 سنة.