عاجل

دولفين الريسو يظهر للمرة الثانية خلال عام في الغردقة

 دولفين الريسو
دولفين الريسو

ظهر دولفين"الريسو" بمياه البحر الأحمر للمرة الثانية، وبالتحديد، على سواحل الغردقة، بعد أن سبق رصده في هذا التوقيت من العام الماضي بسبب انخفاض الأنشطة البحرية، مما أتاح مساحة للظهور تلك الكائنات وغيرها من الثديات البحرية النادرة والمهددة بالانقراضع، لى حد وصف رجال المحميات الطبيعية .

اقرأ أيضا / فيديوجراف| محميات طبيعية وأديرة.. 7 مزارات سياحية في البحر الأحمر

 

وأكد الدكتور محمود حنفي أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس والمستشار العلمي لجمعية المحافظة على البيئة «هيبكا» ان دولفين "الريسو" نادر الظهور لأنه يفضل الأعماق فهو يتغذى على المحار ويتواجد دائما في مناطق الصيد المعروفة "بالفرش" .

 

وأضاف حنفي أن العلامات التي تظهر في وجه هذا النوع من الدولفين تكون بسبب مخاطيف الحبار خلال تغذى الدولفين عليها، مشيرا إلى رصده قبل ذلك بمياة البحر الأحمر وبمناطق مختلفة وذلك منذ سنوات ولكن ظهوره غير متكرر ونادر ويطلق علية الصايدون اسم "العاره".

 

ومن جهتة أكد الباحث البيئي د.أحمد غلاب أن البحر الاحمر يضم 13 نوع من الدلافين البحرية أشهرهم الدوار "منطقة سطايح وصمداي" وذو الأنف الزجاجية شمال الغردقة وانواع الدلافين في البحر الاحمر هي الدولفين القاتل الكاذب Whale False Killer.  والدولفين القائد قصير الزعنفه Whale Pilot Finned-Short.

 

وريسو الدولفين Risso's Dolphin

 

والاحدب الهندى Indo Pacific Humpback Dolphin

 

والدولفين الشائع قاروى األنف Dolphin Bottlenose Common.

 

و الدولفين الهندى قاروى األنف Dolphin Bottlenose Pacific Indo.

 

و الدولفين المرقط المدارى Dolphin Spotted PantroPical.

 

و الدولفين الدوار Dolphin Spinner.

 

و الدولفين المخطط Dolphin Striped.

 

و الدولفين الهندى قاروى األنف Dolphin Bottle