٢٠٢٧ العمر المتوقع لمعرفة تاريخ الكون 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استطاع العالم الياباني «ناكاهاتا ماسايوكي» مدير مرصد «كاميوكا» الذي يديره معهد أبحاث الأشعة الكونية التابع لجامعة طوكيو، أن يتوصل إلى بعض الاستنتاجات التي يمكن أن تجعلنا نعلم عمر الكون الحقيقي. 

يقول «ناكاهاتا» بأن نشأ الكون منذ حوالي ١٣.٨ مليار سنة تقريبا، وذلك بعد حدوث الانفجار العظيم والذي نتج عنه انبعاث غازي الهيدروجين والهيليوم، ثم بعد ذلك تشكلت النجوم والكواكب والعناصر الموجودة في سطح الأرض مثل الحديد والذهب والفضة، وذلك بفضل الضغط العالي الذي نتج عن إندماج النجوم النيوترونية. 

والنيوترينوات هي أحد الوحدات الأساسية للمادة التي يتكون منها الكون، ومن المتوقع بأن هذه النيوترينوات هي التي كونت الشمس، ويؤكد الباحثين بأن يمكن حساب عمر الكون الحقيقى من خلال حساب عدد النيوترينو الموجود حاليا، حيث أن الأبحاث أثبتت بأن يتصادم النيوترينو الواحد كل ٥٠ إلى ١٠٠ عام فقط، ويمكن حساب عمر الكون عن طريق حساب عدد النيوترينو الموجودة في الغلاف الجوي حاليا، وذلك بحسب ما ذكره موقع «اليابان بالعربي». 

اقرأ أيضا| الإعلان عن أول اكتشاف لتوهجات شمسية إلكترونية


وأشار «ناكاهاتا» بأن النيوترينو هو الدليل المباشر للحصول على صورة مفصلة لما حدث في الانفجار العظيم. 


وأضاف «ناكاهاتا» قائلا: "عندما حدث الانفجار العظيم، تم إطلاق كمية هائلة من الطاقة، في نفس الوقت انتشرت أكثر من ٩٩٪ من هذه الطاقة ولكن على شكل النيوترينوات، ولأن هذه النيوترينوات تكونت بشكل مباشر قبل الانفجار الذي حدث في قلب النجم، وتم قذفها بعيدا دون أن تتفاعل مع المادة المحيطة". 


وقال «ناكاهاتا»: «لذلك النيوترينوات هي الوحيدة القادرة على أن تكشف لنا عمر الكون الحقيقي». 

ويؤكد «ناكاهاتا» بأنه من المتوقع بأن تنتهي تلك الأبحاث في عام ٢٠٢٧، وسيتم صنع جهاز بسعة ٢٦٠ ألف طن متري، يتم من خلاله معرفة تاريخ نشأة الكون، ومعرفة نظريات الموحدة حول الجسيمات الأولية التي كانت موجودة وقتها.