خطوات استرداد تأمين الحوادث على السيارات.. «خبير» يجيب

التأمين- صورة ارشيفية
التأمين- صورة ارشيفية

شهدت الأونة الأخيرة الكثير من حالات حوادث السيارات ولا يعرف كثيرون أهميته أو هدفه في الحماية من حوادث الطرق، أو أي حادثة يتعرض لها العميل التابع لإحدى شركات التأمين، ومن خلاله يستطيع المتضرر الحصول على أي قيمة تعويضية عند تعرضهم لأي خسائر نتيجة الحوادث على الطرق، أو تصليح سيارته من قبل الشركة المؤمنة عليه.

 

أقرأ أيضًا

 لأصحاب الأعمال.. ما خطوات زيادة نسبة الاشتراك التأميني‎؟

 

وتعرف هذه الخدمة بالتأمين التكميلي على السيارات، يمكن من خلالها الحصول على  التعويض فى حالة حوادث السيارات، حيث يضمن التأمين التكميلى على السيارة حصول المؤمن له "صاحب السيارة"، على تصليح السيارة، أو تعويض صاحب السيارة.

 

وقال الخبير التاميني، ونائب رئيس اللجنة العامة لتأمينات الحريق بالاتحاد المصري للتأمين، وليد سيد مصطفي، في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم"، إنه عند  تعرض صاحب السيارة لحادثة وحدث بها تلف كامل أو جزئي فتلزم شركة التأمين بالتعويض وإصلاح السيارة، مشيرا أنه يجب توافر  عدة شروط للحصول على الإصلاح أو التعويض.

أولا- يفضل عمل محضر شرطة بغض النظر علي حجم التلفيات ولكن يجب عمل المحضر فى حالة الهلاك الكلي و/ أو السرقه و/ أو الحريق او الشغب في حالة تغطيته.

ثانيا- إبلاغ شركة التأمين فورا والتوجه لمكان الإصلاح.

ثالثا- تقوم شركة التأمين بإرسال مهندس أو خبير لمعاينة السيارة والمناقشة مع التوكيل أو مركز الإصلاح الذي يختاره العميل علي قطع الغيار والمصنعيات والبدء بعد ذلك فى الإصلاح.

رابعا- يقوم العميل بدفع الفاتورة إذا كان قد قام بالإصلاح بمكان غير قائمة مراكز الإصلاح والتوكيلات المتعاقد معها شركة التأمين، ويقوم بالاسترداد بعد ذلك كما يلي.

1- تقديم محضر الشركة إذا تطلب ذلك.
2- تقديم الفواتير المعتمدة من الخبير والدالة علي الإصلاح.
3- تقديم رخص السيارة والقيادة السارية وقت الحادث شرط هام.
4- يتم استخراج الشيك من شركة التامين بعد خصم أي تحملات علي الوثيقة أن وجد.  

وأغلب شركات التامين تقوم بالدفع المباشر للتوكيلات ومراكز الإصلاح وبالتالي يقوم العميل بدفع قيمة التحمل فقط واستلام السيارة وتقوم شركة التامين بدفع مبلغ الإصلاح بالكامل بعد ذلك.