دراسة: رياح كوكب المشتري أسرع من رصاصات المسدس | فيديو 

المشتري
المشتري

توصلت دراسة حديثة، إلى أن سرعة رياح كوكب المشتري، تصل إلى 900 ميل في الساعة، أي أنها أسرع بثلاث مرات من تلك التي تم قياسها خلال أقوى الأعاصير على الأرض، وأسرع من رصاصة المسدس.

وقام علماء الفلك من مختبرات أستروفيزيك دي بوردو، بتتبع الجزيئات التي خلفها المذنب شوميكر ليفي 9 ، الذي اصطدم بالمشتري في عام 1994، واكتشفوا أن بعض الرياح التي تبلغ سرعتها 900 ميل في الساعة قوية جدًا لدرجة أنها تتسبب في حدوث عواصف أوسع من الأرض، ويصل ارتفاعها إلى 560 ميلًا.

وبالمقارنة، تصل أقوى الرياح على الأرض إلى حوالي 250 ميلًا في الساعة فقط وتغطي مساحة تصل إلى ثلاثة أميال، مسببة أضرارًا مدمرة في أعقابها.

ويشتهر كوكب المشتري بشرائطه المميزة باللونين الأحمر والأبيض من السحب الدوامة للغاز المتحرك، ولكن نظرًا لأنها ليست جزءًا من الغلاف الجوي، يجد علماء الفلك صعوبة في قياس مدى قوة الرياح بالضبط بين طبقات السحب.

وقام مؤلف دراسة جديدة حول رياح الكوكب ، الدكتور تيبو كافالي وزملاؤه بقياس نفاثات الغلاف الجوي مباشرة على كوكب المشتري - على غرار تيارات الأرض النفاثة.

وقال: "النتيجة الأكثر روعة هي وجود نفاثات قوية، بسرعة تصل إلى 400 متر في الثانية، وتقع تحت الشفق بالقرب من القطبين".

وتابع: "إن سرعات الرياح هذه، التي تعادل حوالي 900 ميل في الساعة، هي أكثر من ضعف سرعات العاصفة القصوى التي تم الوصول إليها في البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري، وأكثر من ثلاثة أضعاف سرعة الرياح المقاسة في أقوى أعاصير الأرض. ''

وعلى نطاق واسع، تجعل الرياح القطبية للمشتري الأعاصير الأرضية المدمرة تبدو وكأنها نسمات لطيفة مع الإعصار كاترينا الذي يسجل بسرعة 174 ميلاً في الساعة بالمقارنة.

وكانت أعلى سرعة للرياح مقارنة بأي إعصار على الأرض كانت خجولة بمقدار 318 ميلاً في الساعة التي ضربت أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999.