عاجل

أماكن يكسوها الثلج في أفريقيا.. العلم عاجز عن تفسير الأسباب

جبال روينزوري
جبال روينزوري

تمتلك قارة إفريقيا أعلى معدلات في ارتفاع درجات الحرارة على مدار العام ، لاقتراب معظم دول قارة أفريقيا من خط الاستواء ، ولكن برغم من ذلك فهناك بعض البلاد التي يكسوها الثلوج في قارة إفريقيا بحسب موقع « the world geography». 

 

 

- دولة ليسسوتو : 

 

 

قرية مالياليا

 

تعد من أبرد البلاد الموجودة قي قارة أفريقيا ، تغطي هذه الدولة حوالي  30355 كيلو متر مربع ، وهي الدولة الوحيدة المستقلة على مستوى العالم على ارتفاع 1000 متر مربع ، فأن ادني نقطة تصل لها الدولة حوالي 1400 متر تقريبا ، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة لصفر مئوية ، بالإضافة إلى تساقط الثلوج بغزارة بشكل منتظم في بعض المناطق الموجود بها سلاسل جبلية. 


- الجبال المغطاة بالثلوج بالقرب من خط الاستواء: 

 

 


وتعد هذه المناطق من اغرب المناطق الموجودة حول العالم ، فمن غير الطبيعي وجود مناطق تسودها الثلوج وهي بالقرب من خط الاستواء ،  وذلك لأن النظرية العلمية تثبت بأنه كلما اقتربت من خط الاستواء كلما ارتفعت درجة الحرارة ، ولكن تلك الجبال قضت على  جميع النظريات العلمية ، ومن ابرز تلك الجبال:« جبل كينيا الموجود في كينيا ، وجبل كليمنجارو الموجود في تنزانيا ، وجبال روينزوري الموجودة في أوغندا ، وجبال سيمين الأثيوبية». 

 

 

- دولة المغرب «شمال إفريقيا»: 

 


ويوجد في المغرب سلسة جبال الأطلس التي تتساقط عليها الثلوج بانتظام من شهر ديسمبر لشهر فبراير من كل عام ، وتتساقط الثلوج بصفة عامة على جميع دول المغرب. 

 

 

- دولة ساذرلاند «جنوب إفريقيا»: 

 


تتمتع «ساذرلاند»  بأنها أكثر الدول برودة في العالم بفصل الشتاء ، حيث تصل درجات الحرارة ليلا ل - 16  درجة مئوية ، وذلك من فصل يونيو لفصل أغسطس من كل عام .  

 

وتعد «ساذرلاند» من أكثر الدول برودة في دول جنوب أفريقيا ، حيث تتساقط الثلوج أكثر من مرة في عدة مناطق هناك ، حيث تنخفض درجات الحرارة لتصل لدرجات التجمد ، حيث تقع المدينة على أرتفاع 1500 متر فوق مستوي سطح البحر.    
   


 

اقرأ ايضا||تضم أشهر شلالات العالم.. شاهد جمال الطبيعة في النرويج