في يوم الطبيب المصري|| محمد غنيم أول جراح لعملية زراعة كلى في مصر

الدكتور محمد غنيم
الدكتور محمد غنيم

استطاع الدكتور محم غنيم أن ينشئ أول مركز لجراحات الكلى في مصر والذي صنف ضمن أهم المراكز الأشهر في العالم والشرق الأوسط ليعالج أكثر من 1.8 مليون مريض خلال 26 عاما، وذلك بحسب التقارير التي نشرت عام 2014. 

ولد د.محمد غنيم في 17 مارس 1939 بمحافظة القاهرة، واضطرت أسرته للانتقال للعيش في مدينة المنصورة ، يعد دكتور «محمد غنيم» ثاني أمهر الجراحين في العالم في مجال الكلى والمسالك البولية وأحد رواد زراعة الكلى في العالم. 

وبدأت القصة عندما كان «غنيم» متفوقا في دراسته الثانوية مما أهله لدخول كلية الطب بجامعة القاهرة ، فضل دكتور «غنيم» أن يلتحق بقسم المسالك البولية ، وبالفعل تفوق في الجامعة وتخرج في عام 1960 ، وحصل على دبلومه في تخصص الجراحة عام 1963 ، وبلومه في المسالك البولية عام 1964 ، ثم  حصل على درجة الماجستير في المسالك البولية عام 1967. 

وسافر «غنيم» لانجلترا لتكملة دراسته هناك ، وقضي عامين حتى حصل على درجة الزمالة ، ثم سافر للولايات المتحدة الأمريكية ومنها إلى كندا لمدة عام ، وبعد ذلك رجع إلى مصر ليتم تعيينه مدرسا في كلية الطب جامعة المنصورة عام 1975 ، ومن هنا استطاع الدكتور «غنيم » أن يصبح ابرز وأشهر  جراح كلى في مصر والعالم في فترة وجيزة، وذلك بعدما أجرى أول عملية جراحة كلى في مصر عام 1976 بأقل الإمكانيات وبمساعدة مجموعة من الأطباء العاملين بقسم المسالك البولية في جامعة المنصورة. 

كان كل ما يشغل دكتور «غنيم » في تلك الفترة هو إنشاء مركز متخصص في جراحات الكلى والمسالك البولية تحت إشراف جامعة المنصورة، وهذا ما حدث بالفعل، ففي عام 1978 زار الرئيس السادات مدينة المنصورة، وقام بزيارة قسم الكلى في المنصورة، وكان الرئيس السادات سعيدا للغاية لما رآه  من تقدم في مجال الطب، واستغل «غنيم» الفرصة وطلب من الرئيس السادات فكرته في إنشاء مركز لجراحة الكلى والمسالك البولية ووافق الرئيس السادات على طلبه على الفور. 

ومن هنا بدأت إنجازات دكتور «غنيم» تتزايد حتى وقتنا هذا حيث أستطاع أن يقوم بنشر عدد كبير في الأبحاث العلمية القيمة في المجلات والدوريات العالمية وتقدر حوالي 130 ورقة بحثية تقريبا، والتي ساعدت العالم أجمع، وقام بتدريب كثير من الأطباء العرب والأجانب حول العالم ، وشارك في علاج الجنود في حرب غزه عام 2009. 

وحاز دكتور «غنيم» على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية عام 1978 ، وجائزة الملك فيصل سنة 1999 وحاز أيضا على جائزة مبارك للعلوم عام 2001. 

اقرأ ايضا||الطبيب الذي فقد بصره: الرئيس السيسي إنسان مقاتل من طراز العظماء