لراغبي السفر .. بدء العمل بجواز السفر الأخضر الأوربي أول يونيه

كل ما تريد معرفته عن البطاقة الرقمية
كل ما تريد معرفته عن البطاقة الرقمية

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا أنه سيتم تعميم "البطاقة الرقمية الخضراء"  على أن تكون بطاقة التطعيم الأوروبية جاهزة وقابلة للاستخدام اعتبارا من 1 يونيو، وبالتالي يمكن أن يتيح السفر خلال العطلة الصيفية.

كانت أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي أنه سيتم تقديم مشروع "البطاقة الرقمية الخضراء" رسمياً أمس الأربعاء، وهذا الاقتراح تم تقديمة من دول الاتحاد الأوروبي إصدار شهادات مشتركة وقابلة للتشغيل المتبادل ومعترف بها بشكل متبادل للتلقيح والاختبار وحالة التعافي من فيروس كورونا COVID-19 والتي ستسهل حرية الحركة أثناء وباء COVID وتدعم استئناف السفر.

وأكدت الاتحادات الصناعية للخطوط الجوية لأوروبا (A4E)، ACI EUROPE (المجلس الدولي للمطارات)، ASD (رابطة الصناعات الجوية والدفاعية في أوروبا)، CANSO، اتحاد شركات الطيران في المناطق الأوروبية (ERA)، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أت٦ هذه الشهادات أداة رئيسية لتسهيل استئناف آمن وفعال للسفر والسياحة في أوروبا.

وأوضح الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن المفوضية الأوروبية للسفر أطلقت على المشروع اسم "الشهادة الرقمية الخضراء Digital Green Certificate" والذي يتم فيها توثيق التطعيمات وكذلك توثيق نتائج اختبارات PCR المعتمدة والاختبارات السريعة Antigen-Tests وأيضا حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تم شفاؤها.

البطاقة الرقمية الخضراء

البطاقة الرقمية الخضراء أو جواز السفر الرقمي الأخضر Digital Green Pass ليس جواز سفر حقيقي Passport ولكن عبارة عن مستند إضافي يمكن قراءته بشكل موحد عليه رمز الاستجابة السريع QR-Code الذي يمكن للأشخاص حمله في صورة مستند ورقي أو على الهاتف المحمول الذكي Smart Phone (مثل تذاكر القطارات) وسوف يتم تصميم الأنظمة الوطنية لدول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة بحيث تكون قابلة للمقارنة ومرتبطة ببعضها رقميا.

اقرأ أيضا |تأجيل اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي