أرقام قياسية لأول مرة

مفاجآت في الترشيحات النهائية للنسخة الـ 93 من «الأوسكار»

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تونس وفلسطين تتسابقان على أفضل فيلم أجنبى لأول مرة.. والراحل «تشادويك بوسمان» مرشح لـ «أفضل ممثل» 

 

كتب - محمد الشماع

تضمنت قائمة ترشيحات أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، لعام 2021، مفاجآت كبيرة هذا العام خاصة أنها تقام في إجراءات استثنائية، ورغم ذلك تشهد تمثيل أكبر لصناع السينما عن النسخ السابقة من حفل توزيع الجوائز الشهير، ومن المقرر أن تقام النسخة الـ 93 من الأوسكار في 24 أبريل المقبل.

 

اقرأ أيضا: 25 أبريل حفل الأوسكار.. لكن «كورونا» تلغيه للعام الثانى على التوالى

 

وكانت أولى هذه المفاجآت هي وصول الفيلم التونسي «الرجل الذي باع ظهره» إلى قائمة أفضل فيلم أجنبي، ويحمل توقيع المخرجة التونسية كوثر بن هنية، وعرض الفيلم للمرة الأولى في الدورة السابقة من مهرجان فينيسيا السينمائي، كما وصل فيلم «الهدية» للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي إلى قائمة الترشيحات النهائية على جائزة أفضل فيلم قصير.


كما تم ترشيح النجم الراحل تشادويك بوسمان لجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم «Ma Rainey’s Black Bottom»، وذلك بعد 7 أشهر من رحيله، وفي حالة حصوله عليها سيكون ثالث ممثل يحصل على جائزة أوسكار بعد وفاته.


وتشهد دورة هذا العام حدث فريد، حيث تم ترشيح ممثل مسلم إلى جائزة أفضل ممثل، للمرة الأولى ، وهو الممثل البريطاني من أصول باكستانية ريز أحمد الذي رشح لجائزة عن دوره في فيلم «Sound of Metal»، وشهدت نفس الفئة ترشح أول ممثل من أصول آسيوية أيضًا، وهو ستيفن يون في عن دوره «Minari».


أيضًا للمرة الأولى يتم ترشيح أكثر من مخرجة واحدة في فئة أفضل إخراج في عام واحد، حيث ترشحت كلًا من كلوي تشاو عن فيلم «Nomadland»، وإميرالد فينيل عن فيلم «Promising Young Woman»، فضلًا عن أن كلوي أول مخرجة ملونة تترشح لجائزة أوسكار، إضافة إلى كونها أول امرأة تحصل على أربعة ترشيحات جوائز في عام واحد.


كما تعد هذه هي المرة الأولى التي تترشح فيها سيدتان من أصول أفريقية لجائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر، حيث حصلت عليها ميا نيل، وجاميكا ويلسون عن فيلم «Ma Rainey’s Black Bottom»، وحصل فيلم «Mank» على 10 ترشيحات لجوائز، وهو أعلى ترشيحات حصل عليها فيلم في ترشيحات الأوسكار 2021.