3 أعراض لـ«احمرار العين» عند الرضع بعد الولادة.. تعرفي عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني بعض الأطفال من احمرار العين بعد أيام قليلة من الولادة، وتستمر معهم لمدة 14 يوماً من الولادة، ولا تعرف الأم سببا لهذا العرض هل هو أمر طبيعي أم هناك مرضاً يهدد عين طفلها؟

أعراض احمرار العين عند الرضع:

يعد احمرار العين عند الرضع من الحالات الصحية التي تستوجب مراجعة الطبيب بشكل فوري لتجنب تعرض الطفل لأي مضاعفات خاصة في حالة الالتهابات البكتيرية للعين، وتشمل الأعراض ما يأتي:

1 - الاحمرار في بياض العين والملتحمة وانتفاخ وتورم في العينين.

2 - ظهور إفرازات ذات لون أخضر أو أصفر من العين، خاصة في حالة الالتهابات البكتيرية.

3 - زيادة إفراز الدمع من العينين حتى في حال عدم بكاء الطفل.

أسباب احمرار العين عند الرضع:

يعد احمرار العين عند الرضع من الحالات الطبية المزعجة للطفل وقد يحدث نتيجة عدد من الأسباب، بعضها قد يكون خطير في حال عدم علاجه، نذكر أبرزها فيما يأتي:

1 - انسداد مجرى الدمع:

تعمل العيون في الوضع الطبيعي على إفراز الدمع لترطيب العين ومن ثم تصريفها عن طريق مجرى الدمع في طرف العين، ولكن في حال ولادة الطفل بمجرى دمع مغلق قد يؤدي ذلك إلى تهيج العين واحمرارها مع إمكانية حدوث التهاب بكتيري في العين.

غالبًا ما يفتح مجرى الدمع من تلقاء نفسه خاصة عند الأطفال أصغر من 6 شهور، ولكن في حال استمرار الأعراض ينصح بمراجعة الطبيب.

2 - التهاب العين:

يؤدي تعرض الرضيع لعدوى بكتيرية إلى حدوث احمرار وتورم في العين خلال عدة أيام بعد الولادة، ويستوجب مراجعة الطبيب بشكل فوري لتقديم العلاج المناسب للرضيع.

من الممكن أن يتعرض الرضيع لهذه الالتهابات البكتيرية خلال الولادة الطبيعية من البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل، ولكن في بعض الأحيان قد تنتقل العدوى البكتيرية نتيجة إصابة الأم بأمراض، مثل: المتدثرة المعروفة بالكلاميديا والسيلان.

تكمن خطورة الإصابة بهذه العدوى البكتيرية إلى إمكانية تأثيرها على بصر الطفل ما يستوجب العلاج بأسرع وقت ممكن.

من الممكن أن تتسبب الفيروسات أيضًا بالتهاب واحمرار في عين الرضيع، لذا من المهم عدم تعرض الطفل لأشخاص مصابين بعدوى فيروسية، مثل: الزكام أو الإنفلونزا خاصة الأطفال أصغر من 3 شهور.

 

3 – الحساسية:

قد تصبح عيون الرضع حمراء بسبب تحسسها من المهيجات أو المواد الكيميائية أو قطرات العيون.

 

حيث يعد إعطاء الرضيع مرهم أو قطرة طبية مضادة للبكتيريا مباشرة بعد الولادة من الإجراءات الصحية المتبعة في بعض البلدان للوقاية من حدوث التهابات العين البكتيرية عند الرضع، وهذه القطرات تسبب احمرار العين عند الرضع.

 

عادة ما تختفي الأعراض المصاحبة لحساسية واحمرار العين من تورم وزيادة دمع العين خلال يوم أو يومين. 

اقرأ أيضا| طريقة عمل بطاطا بالمارشيميلو