رسميًا.. تقديم «البطاقة الرقمية الخضراء» ببروكسل اليوم لتوثيق التطعيمات

مشروع «البطاقة الرقمية الخضراء»
مشروع «البطاقة الرقمية الخضراء»


أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي أنه سيتم تقديم مشروع "البطاقة الرقمية الخضراء" رسمياً اليوم الأربعاء، في بروكسل، ويجب أن تكون بطاقة التطعيم الأوروبية جاهزة وقابلة للاستخدام اعتبارا من 1 يونيو، وبالتالي يمكن أن يتيح السفر خلال العطلة الصيفية.

 

و أكد د. سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية، أن المفوضية الأوروبية تطلق على المشروع اسم "الشهادة الرقمية الخضراء Digital Green Certificate" والتي يتم فيها توثيق التطعيمات، وكذلك توثيق نتائج اختبارات PCR المعتمدة والاختبارات السريعة Antigen-Tests وأيضاً حالات الإصابة بـ فيروس كورونا التي تم شفاؤها.

 

و أضاف د. سعيد، مفوض العدل بالمفوضية الأوروبية Didier Reynders، صرح بأن حرية التنقل هي إحدى الحقوق المركزية للمواطنين في الاتحاد الأوروبي، وسوف تتيح تلك الشهادة الرقمية حرية التنقل وتخفيف عواقب القيود التي تفرضها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ونظراً لأنه يجب تضمين التطعيم والاختبار والتحصين، فإن النهج عادل وليس تمييزيًا، وينبغي أن يكون ملزماً قانونًا وقابلاً للتشغيل المتبادل.

اقرأ أيضًا: فنادق بطاقة نظيفة وأتوبيسات صديقة للبيئة.. طرق ترسيخ «السياحة الخضراء»

وأوضح د. سعيد البطوطي: البطاقة الرقمية الخضراء أو جواز السفر الرقمي الأخضر Digital Green Pass ليس جواز سفر حقيقي Passport ولكن عبارة عن مستند إضافي يمكن قراءته بشكل موحد عليه رمز الاستجابة السريع QR-Code الذي يمكن للأشخاص حمله في صورة مستند ورقي أو على الهاتف المحمول الذكي Smart Phone (مثل تذاكر القطارات) ولهذه الغاية، سوف يتم تصميم الأنظمة الوطنية لدول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، بحيث تكون قابلة للمقارنة ومرتبطة ببعضها رقميًا.