خلال مشاركتها في اجتماع وزراء الصحة العرب:

«الشمري»: البرلمان العربي يعد تقريرًا متكاملًا عن تداعيات جائحة كورونا

مستورة الشمري
مستورة الشمري

شاركت الدكتورة مستورة بنت عبيد الشمري، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب، والذي عقد افتراضيًا.

وخلال المناقشات، أعربت مستورة الشمري عن تقدير البرلمان العربي لجهود الدول العربية، وخاصة الجهود التي تبذلها وزارات الصحة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت في مداخلتها مشاطرة البرلمان العربي لمجلس وزراء الصحة العرب الاهتمام بتوصيات اللجان الفنية الاستشارية فيما يتعلق بموضوعات الصحة والبيئة، والتشريعات الصحية، وتعزيز خدمات التمريض، وخدمات نقل الدم، وكذلك اعتماد الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية، فضلًا عن إعداد مشروع قانون عربي استرشادي لحماية حقوق كبار السن، وكذلك الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة.

وشددت "الشمري" في مداخلتها على اهتمام البرلمان العربي وشروعه في إعداد تقرير متكامل عن "جهود الدول العربية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد: النتائج والدروس المستفادة"، بالإضافة إلى رؤية برلمانية للتداعيات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة وتأثيرها على المجتمعات العربية.

وفي ختام مداخلتها، قدمت "الشمري" بعض المقترحات العملية التي تعكس رؤية البرلمان العربي، ومنها الدعوة إلى إنشاء منظمة عربية للصحة تكون تابعة لمجلس وزراء الصحة العرب، تتولى كل الأمور المتعلقة بالصحة في الدول العربية وتقدم البيانات والمعلومات الموثوقة والمعتمدة بدلاً من الاعتماد على منظمة الصحة العالمية.