مؤتمر وزراء المالية والتخطيط الأفارقة ينطلق الاثنين القادم بأديس أبابا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنعقد يومي الاثنين والثلاثاء القادمين أعمال الدورة 53 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة في أديس أبابا عبر الفيديو كونفرانس تحت عنوان :"التصنيع والتنوع المستدامان في أفريقيا في عصر الرقمنة في ظل جائحة كوفيد-19".

وذكرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا أنه يسبق هذا المؤتمر، الاجتماع التحضيري للجنة الخبراء الذي انطلق اليوم ولمدة ثلاثة أيام، للوقوف على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا وتقييم التقدم المحرز فيما يتعلق بالاندماج الاقليمي مع الاخذ في الاعتبار نتائج وتداعيات جائحة كوفيد-19.

ويناقش المؤتمر في دورته للعام الجاري ضرورة تحقيق الدول الافريقية لنمو اقتصادي سريع بفضل تصنيع وتنوع يحترمان البيئة مع الاستفادة من الرقمنة. كما تتطرق المناقشات الى سبل دعم الجهود الرامية الى تعويض الاثار التي لحقت بالاقتصاديات الافريقية نتيجة تداعيات جائحة كوفيد-19. 

ويمثل المؤتمر دعوة للمواءمة بين استراتيجيات التنمية والتدابير اللازمة للتخفيف من حدة التغيرات المناخية، مع الوضع في الاعتبار ان التصنيع هو أحد محركات النمو الفعال للدول المتقدمة، في حين ان هذا التقدم له اثره البالغ على المناخ العالمي.

كما يتناول المؤتمر انطلاق التبادلات التجارية داخل منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية اعتبارا من اول يناير 2021، باعتبارها منعطف فريد يخدم استمرار تحول افريقيا نحو التصنيع والتجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضا| التخطيط: عرضنا التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادى في لجنة الأمم المتحدة