رغم أزمة كورونا الاقتصادية| دول أوروبية تنفق 860 مليار يورو على هذا الأمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنربج أن الاعضاء الأوروبيين في الحلف عززوا الانفاق الدفاعي في 2020 رغم الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وقال ستولتنبرج في مؤتمر صحافي تزامنا مع نشر التقرير السنوي للحلف "رغم التداعيات الاقتصادية لكوفيد-19، كانت 2020 السنة السادسة على التوالي التي يسجل فيها ارتفاع في الإنفاق الدفاعي لدى مختلف الحلفاء الأوروبيين وكندا، مع زيادة فعلية بنسبة 3,9% ".

اقرأ أيضًا: حلفاء الناتو يجرون تدريبات متزامنة فوق بحر البلطيق والبحر الأسود

وأضاف "نتوقع أن يتواصل هذا المنحى خلال العام الحالي، لكن من بالغ الأهمية أن نواصل هذا الزخم لأن التحديات الأمنية لم تنته".

ووصل إجمالي الإنفاق العسكري للأعضاء الثلاثين في التحالف المدعوم من الولايات المتحدة إلى 1,028 تريليون دولار ما يعادل 860 مليار يورو العام الماضي، بحسب التقرير.

ولا تزال مساهمة الولايات المتحدة في إنفاق الحلف هي الأكبر مع 71 % من الدفاع المشترك بين الحلفاء.

وواجهت دول أوروبية ضغوطا من واشنطن لزيادة إنفاقها الدفاعي وصولا إلى عتبة 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، المحددة في 2014 في أعقاب ضم روسيا للقرم.

وكثيرا ما طالب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب كبار الأعضاء مثل ألمانيا، بزيادة مساهماتهم واتهمهم باستغلال السخاء الأميركي.

وتبنى الرئيس الحالي جو بايدن لجهة أكثر دبلوماسية في إطار مساعيه لإعادة بناء العلاقات، لكن يتوقع أن تتمسك إدارته بموقف صارم إزاء جعل أوروبا تزيد مساهماتها الدفاعية.

وقال تقرير الحلف إنه في العام الماضي، طبق 11 عضوا من بين أعضاء الحلف الثلاثين هدف ال2 بالمئة، مقارنة بتسعة أعضاء في تقرير 2019.

لكن ما ساهم أيضا في الوصول إلى تلك النسبة التراجع الكبير للاقتصادات بسبب الجائحة.

وقال ستولتنبرغ "في 2020 بعض الحلفاء الذين كانت مساهماتهم مرتفعة تخطوا الآن عتبة 2 بالمئة بسبب انخفاض توقعات الناتج المحلي الإجمالي".

واضاف "لكن المستقر وما نراه كل عام هو ارتفاع مطرد في الانفاق الدفاعي لدى مختلف أعضاء الحلف".