الدجاج المسبك.. أغرب أكلة في تاريخ المطبخ المصري

الدجاج المسبك.. أغرب أكلة في تاريخ المطبخ المصري
الدجاج المسبك.. أغرب أكلة في تاريخ المطبخ المصري

الطعام هو متعة من متع الحياة ومن أساسيات حياة الإنسان، ويعتبر أحد أهم الفنون البشرية بداية من الطهي إلى التقديم، ولكن الغريب أن تجد طريقة أكل غريبة أو غير منتشرة الآن وكان يستمتع بها المصريون.

 
فالمناطق الصحراوية التي يكثر فيها الجمال يفضلون لحوم الإبل ويتفننون في طهيها, أما المناطق التي تحيطها البحار والأنهار والمحيطات يفضلون الأسماك والأحياء البحرية وبعض الشعوب تفضل بهارات الخاصة به مثل الهند.


كانت الأمهات المصريات يتفنن في إظهار وصفات الطعام على صفحات الجرائد والمجلات، خصوصا في رمضان لمساعدة ربة البيت في تحضير الوجبات المتنوعة.

 

اقرأ أيضًا| سهير البابلي تتزوج منير مراد لـ«رابع مرة» 

 

وفي أول عدد لها خلال شهر رمضان من العام 1964، قدمت مجلة الجيل لقرائها طريقة إعداد طبق الدجاج المسبك وهي أغرب طريقة لإعداد الدجاج.

 

أما المقادير فكانت عبارة عن: «دجاجة كبيرة_ دقيق _ ملعقتان كبيرتان من السمن _بصلة _طماطم ماء_ كوب من الکرفس قطع _كوب فاصولياخضراء مقطعة _كوب من الصنوبر _ بقدونس مفروم - ملح وفلفل».


أما عن الطريقة فيتم أولا تنظيف الدجاجة تماما وتقطع قطعا مناسبة، ثم تتبع قطع الدجاج في الدقيق ثم تحمر في السمن ووضعها في إناء آخر، ثم يشوح البصل في السمن التي تم التحمير الدجاج من قبل, ثم تضاف قطع الطماطم والبصل وتقلب لمدة 5 دقائق ويتم تعلية النار، ثم يضاف الماء والتوابل ويترك حتى يغلى.

 

وبعد ذلك، يضاف خليط البصل والطماطم إلى الدجاج وتوضع على نار فوق المتوسطة، ثم تعد الفاصوليا والكرفس ويضافان للدجاج ويترك الخليط على النار حتى ينضج مع إضافة قليل الماء إذا احتاج الأمر ويضاف البقدونس والصنوبر قبل رفع الإناء من فوق النار بعشر دقائق ويقدم ساخنا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم