طريقة جديدة | لغسل ملاءات السرير تحصد 6 ملايين مشاهدة

 ملاءات الفراش
ملاءات الفراش

بيكربونات الصوديوم أو ثاني كربونات الصوديوم  أو صودا الخبز هو نوع من الملح يأتي بشكل مسحوق أبيض، ولأن صودا الخبز يستخدم في تجهيز الطعام أي قابل للأكل وصديق للبيئة، فإن الكثيرين من الناس يرغبون في استخدامه في البيت بدل المنظفات التجارية، إضافة إلى استخدامات منزلية أخرى.

أهم طرق استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف:

- تحضير بخاخ تنظيف منزلي متعدد الاستعمالات: في زجاجة بخاخ حضر منظفاً متعدد الاستعمالات، بوضع ملعقة شاي من بيكربونات الصوديوم، ونصف ملعقة شاي من منظف غسيل سائل للصحون أو الأطباق، وملعقتي طعام من الخل.

-حرك الخليط واسمح بخروج الفقاعات منه، واتركه يرقد، ثم املأ زجاجة البخاخ بالماء الدافئ، رج الزجاجة دائماً قبل استعمالها.

-يمكن استخدام هذا البخاخ في المطبخ والحمام، وعلى الأرض والجدران، ويمكنك استخدامه أيضاً في تنظيف المجلى Sink والبراد، بالإضافة إلى مسح الأدوات والأواني وبقية السطوح به.

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم :

المساعدة على الهضم

هل تعانين من حرقة المعدة؟ هذا الشعور المزعج سببه الحموضة العالية في المعدة، وتعتبر بيكربونات الصوديوم، من حيث صيغتها الكيميائية، قلوية، وبالتالي تنظّم حموضة الأغشية المخاطية وتعالجها بسرعة.

الوصفة: خففي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب كبير من الماء، اشربي المزيج ببطء، رغم أنَّ مذاقه المالح مزعج جداً، وانتبهي لرد الفعل الكيميائي عند إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون (التجشؤ أو ما يشبه القيء)، وتساعد هذه الوصفة كذلك على تخفيف الشعور بالغثيان والآثار الناتجة عن تناول وليمة كبيرة.

نصيحة: إذا كنتِ تحبين الأطعمة النشوية والخضراوات مثل الملفوف، ولكن تجدين صعوبة في هضمها، أضيفي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى ماء الطهي.

علاج لدغة الحشرات أو الحروق الصغيرة
البعوض والبراغيث وسوس الحصاد (أو الخطميات) أو القراد، بإمكان بيكربونات الصوديوم علاج لدغات هذه الحشرات الصغيرة.

الوصفة: لعلاج اللدغة، اصنعي عجينة سهلة التطبيق، تتكوّن من مزج مقدار واحد إلى 3 مقادير من بيكربونات الصوديوم، مع مقدار واحد من الماء أو زيت اللوز الحلو. عندما تحصلين على عجينة متجانسة؛ افركي مكان اللدغة.

ولعلاج لدغات الحشرات أو القراد التي تظل رؤوسها مغروسة في الجلد، ينبغي استشارة الصيدلي أو الطبيب، وللوقاية رشي بيكربونات الصوديوم على المفارش والوسائد، التي يمكن أن تجلس عليها الحيوانات المنزلية (من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين لكل متر مربع)؛ وذلك لكي تمنعي اقتراب الحشرات منها.

ولعلاج حرق الشمس أو الحروق السطحية البسيطة، طبقي الوصفة ذاتها على المكان بواسطة كمّادة على الجلد؛ لكي تحصلي على تأثير مهدئ للحرق.

منع تكوّن البلاك على الأسنان

بيكربونات الصوديوم مثالية للتخلص من بقايا الأطعمة التي تدخل بين الأسنان والمسؤولة عن التسوس، تعمل بيكربونات الصوديوم على تحييد الأحماض (كما يحصل في علاج حموضة المعدة)، وتسمح بالتالي بمحاربة ترسبات الأسنان (البلاك) وتنعش رائحة الفم. ويمكن استخدامها على شكل حمام للفم، كما أنها تعمل على تبييض الأسنان.

الوصفة: ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء.

علاج قرحة الفم واللثة

بيكربونات الصوديوم فعّالة للغاية أيضاً في علاج قرحة الفم أو اللثة المؤلمة، إنها تهدئ الألم وتساعد على الشفاء. يتم تطبيق بيكربونات الصوديوم مباشرة على القرحة؛ بوضعها على رأس الإصبع، ثم على القرحة مباشرة. كما يُنصح بإجراء حمام للفم من بيكربونات الصوديوم، حسب الوصفة التالية.

الوصفة: خففي ملعقة كبيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم في نصف كوب من الماء البارد، واغسلي فمك بالمزيج.

 علاج الفطريات
الآثار المضادّة للفطريات، التي تتميز بها بيكربونات الصوديوم، معروفة بشكل خاص لعلاج الفطريات. قبل ارتداء جواربك، فكري في رش عدو هذه الفطريات فيها؛ لكي تقضي على الفطريات في القدمين، سوف تمتص بيكربونات الصوديوم الرطوبة الناتجة خلال النهار، ويمكنكِ كذلك عمل حمام للقدمين بشكل منتظم.


الوصفة: خففي 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم في لتر من الماء الدافئ، وغطسي قدميك في المزيج لمدة 15 دقيقة.

4 بدائل لـ«البيكنج بودر» في الكيك.. تعرفي عليها

حصد مقطع فيديو جديد يظهر طريقة غير تقليدية لغسل ملاءات الفراش دون منعم الأقمشة على أكثر من 6 ملايين مشاهدة.

ويوصي الفيديو الذي نشره أحد المستخدمين بإضافة ربع كوب من مسحوق بيكربونات الصوديوم إلى جانب المنظف العادي، ونصف كوب من الخل وبضع قطرات من الزيت العطري.

ويعد مسحوق بيكربونات الصوديوم والخل مع المطهرات الطبيعية، فيما يضيف الزيت العطري رائحة، ويوصى الفيديو بغسل الفراش على درجة حرارة متوسطة، نقلا عن موقع سبوتنيك.

يُظهر الفيديو غسالة بفتحة علوية، ولكن يمكنك استخدام نفس المكونات في آلة ذات فتحة جانبية، وتم رش مسحوق بيكربونات الصوديوم مباشرة في الأسطوانة قبل وضع الغسيل والخل والزيت العطري في المكان المخصص لمنعم الغسيل، دون إضافة مواد التبييض التقليدية.

@refinedliving

Soft sheet hack ☁️🧼 #cleansheets #softsheets #cleanliving #refinedliving #cleaningyoulllove #cleanhacks #cleaningtiktok #cleantok #laundry #laundryfy

♬ Stuck in the Middle - Tai Verdes

يقول النص المرفق بالفيديو "هذه طريقتك لغسل الملاءات"، وتناولت آلاف الردود على الفيديو مسألة الفترة التي ينبغي غسل الفراش خلالها كل مرة.

ويتفق الخبراء على ضرورة غسل الفراش أسبوعياً، يوضح الدكتور جوشوا زيشنر، مدير قسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك، أننا نتخلص من نحو 500 مليون خلية جلدية يوميا وبعضها - بالإضافة إلى الرطوبة والقشرة والغبار والفطريات والعفن - تبقى في سريرنا كما تتراكم الدهون والعرق والمكياج على الفراش.

ويضيف زيشنر: "عندما لا تغسل الفراش فأنت على اتصال دائم به لبضع ساعات كل ليلة يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، من تهيج الجلد، إلى الالتهابات".