6 علاجات نفسية لمشكلة ضعف الذاكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا كنت تعاني من النسيان بشكل مستمر وعدم القدرة على التذكر بشكل جيد، فإنك بحاجة إلى تحسين الذاكرة.

وننشر كيفية تحسين الذاكرة بالطرق التالية..
 
تحسين الذاكرة باستخدام الحواس 
الحواس الأخرى يمكنها أن تساعدك أيضا فى تحسين الذاكرة، على سبيل المثال ربما ذكرتك رائحة معينة بذكريات من الماضي، أو عطر والدتك أو رائحة الياسمين الذي كان موجود في حديقة طفولتك.


الكافيين يمكن أن يساعدك أيضًا فى تحسين الذاكرة، فإذا كنت تشرب بعض القهوة عند إنجاز شئ أو قراءة معلومات، فإن عقلك سوف يتذكر هذا الشيء بسهولة فى وقت لاحق إذا كنت تتناول القهوة.

استخدام العاطفة لتحسين الذاكرة 
تذكر الأشياء العاطفية بسهولة أكثر من الحقائق البسيطة، لذلك فنحن نتذكر التجارب العاطفية التى مررنا بها فى الماضي مثل لحظات الفرح الشديدة والحزن أو الخوف وتستخدم العاطفة في تحسين الذاكرة أو في تذكر شيء تحاول أن تتذكره.

تعلم شيئا جديد قبل النوم 
ذاكرة المدى القصير لا يمكنها أن تتذكر بضعة أشياء في وقت واحد، كما أن المعلومات الجديدة تدفع الأشياء من ذاكرة المدى القصير ليتم تخزينها فى ذاكرة المدى الطويل.

تحسين الذاكرة من خلال التحدث بصوت عال
تحسين الذاكرة وتذكر الأشياء الهامة مثل الأشياء التي نحتاج إلي شرائها من المتجر ، فأن تقول ما تريد إلا تنساه بصوت عالِ يعمل على تحسين احتمال تذكرك لها.

تقسيم الأشياء إلى مجموعات صغيرة 
هذه التقنية مفيدة بشكل خاص إذا كنت تحاول تذكر الأرقام ، بدلًا من محاولة تذكر سلسلة طويلة من الأرقام، يمكنك تقسيمها إلى مجموعات صغيرة، كما يمكنك أيضًا محاولة ربط الأرقام بأشياء لن تنساها مثل رقم المنزل أو عيد ميلادك .

استخدام الصور لـ تحسين الذاكرة 
الصور تساعد بشكل فعال في تذكر الأشياء، مثل التقنيات الأخرى، فإن الصور تستخدم مناطق مختلفة فى الدماغ يكون تذكرها افضل من محاولة تذكر الحقائق، وبهذه التقنية ، يمكنك إقران صورة بكل شئ تريد أن تتذكره .

اقرأ أيضا| 10 نصائح لتقوية الذاكرة.. الباذنجان الأسود يمنع «تسرب المعلومات»