محمود الجوهري.. أب روحي لجيل كامل في الكرة المصرية

الجنرال "محمود الجوهري"
الجنرال "محمود الجوهري"

عبد الرحمن دنيا
الجنرال «محمود الجوهري» أحد أكبر المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية والإفريقية فهو من أدخل الفرحة والابتسامة إلى قلوب ملايين المصريين بعد أن غابت مصر عن كأس العالم لمدة 56 عاما، ووصل بالمنتخب إلى كأس العالم 1990 في إيطاليا.

تأثر لاعبون كثر بالكابتن الراحل الجوهري، احترم جميع اللاعبين ولم ينحاز للون أي قميص فارتبط به اللاعبون بشدة، وهذه كلماتهم عنه:

ظلموه 

الكابتن جمال عبد الحميد قائد هجوم المنتخب الوطني في كأس العالم 1990 أكد أنه كان يرتبط بعلاقة قوية وطيبة مع محمود الجوهري وكان يستشيره في كل كبيرة وصغيرة بالنسبة له.

 وقال: الجوهري كان يجيد التعامل النفسي وخاصة مع جيل 1990 وأتذكر أنه قال لنا قبل لقاء هولندا في مونديال 1990 بأنه لابد من العمل باسم مصر.

وطالب عبدالحميد بإطلاق اسم الجوهري على أحد ستادات مصر خاصة أنه أنشأ الملاعب الفرعية، موضحا أن الجوهري تعرض للظلم بعد أن تجاهل الجميع تكريمه وهو حي.

اقرأ أيضا| ذكرى ميلاد الجنرال | محمود الجوهري.. مدرب مصر الاستثنائي

 سابق عصره 
المعلق الراحل محمود بكر قال أيضًا إن محمود الجوهري أحد رموز التدريب في الكرة العربية، موضحا أنه سبق عصره في إقامة معسكرات وزيادة التزام اللاعبين وإبعادهم عن مجالس الإدارات وهو ما عرضه لأزمات مع الإدارات بالأندية واتحاد الكرة.

وأضاف بكر: الجوهري أدخل الكرة المصرية إلي عالم الاحتراف وصنع علاقات خارجية للكرة المصرية بل وأحدث طفرة في الكرة العربية، مشيرا إلى أنه كان يتمنى تدريب الأهلي لفترة طويلة.

فعلا جنرال

اعتبر عبدالظاهر السقا نجم المنتخب الوطني الأسبق محمود الجوهري بمثابة الأب الورحي له، وأكد أنه استحق لقب الجنرال لأنه لا يقبل أي خروج عن النص في عمله.

السقا قال: الجوهري اكتشفني وعلمني الكرة بعد أن أصر علي ضمي للمنتخب من صفوف المنصورة عام 1997 ودفع بي أساسيا في كأس الأمم الأفريقية 1998.

الأب الروحي

أما إبراهيم حسن فإن علاقته بالجوهري كانت فوق الوصف، وبعد رحيله فقد الأب الروحي بالنسبة له.

صانع التاريخ

الكابتن محمود أبورجيلة تحدث عن الجوهري فقال إنه من المدربين القلائل الذين ستتكلم عنهم الأجيال القادمة ولسنوات طويلة لأنه صنع تاريخا كبيرا للكرة المصرية وهو المدرب الوحيد الذي نظمت في مدحه الأغاني والأناشيد.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم