انفجار نيزك فوق فيرمونت.. أبرز أحداث الفلك في أسبوع | فيديو

انفجار نيزك فوق فيرمونت
انفجار نيزك فوق فيرمونت

شهدت الأيام الماضية عددا من الأحداث على صعيد الفلك والفضاء من ضمنها قيام المسبار المتجول بيرسيفيرانس على المريخ  بتسجيل صوت الليزر الخاص به، وكالة «ناسا» تحصل على مقعد رائد فضاء في اللحظة الأخيرة ونيزك ينتج دوي هائل هائلة  في سماء فيرمونت وخطة لبناء قاعدة على سطح القمر، وهذه بعض أهم الاحداث في أسبوع

1- يبرسيفيرانس يسجل صوت الليزر على سطح المريخ.

سجل المسبار المتجول يبرسيفيرانس التابع لناسا مؤخرًا أول صوت ليزر له على الكوكب الأحمر. أطلق الليزر من خلال منظومة للاستشعار عن بعد تسمى SuperCam والتي تصدر ليزرًا لاستهداف الصخور لإنتاج سحابة من الغبار ، مما يسمح للأجهزة باكتشاف تركيبة الصخور. 

وقد تم التقاط صوت الليزر بواسطة ميكروفون ضمن المنظومة وهو نفس الميكروفون الذي سجل صوت رياح المريخ منذ أسابيع.

https://m.youtube.com/watch?v=sVHZvU29fCo


2 - إغلاق شقوق تسرب الهواء في محطة الفضاء

في 4 مارس ، أصدرت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الروسية تصريحات بشأن تسرب للهواء صغير في محطة الفضاء الدولية التي يعود تاريخها إلى سبتمبر 2019. وسيتم إغلاق اثنتين من الشقوق الصغيرة التي تُعزى إلى تسرب الهواء بحلول يوم الجمعة (12 مارس) وقد قام اثنان من رواد الفضاء الروس بإصلاحها ، وقد أعلن بأن الشقوق ربما تكون ناتجة عن إلاجهاد المعدني أو اصطدام النيازك الدقيق.


3 - رائد ناسا يحصل على مقعد في  سويوز الروسية

في فبراير، أعلنت وكالة ناسا أنها تريد الحصول على مقعد رائد فضاء في إطلاق سويوز الروسي القادم ، المقرر إجراؤه في 9 أبريل. وحتى وقت قريب ، لم يتمكن رواد الفضاء من الوصول إلى الفضاء إلا من خلال الإطلاق على كبسولة سويوز للطاقم. هذا الإخطار لمدة شهرين قصير ، لكن يوم الثلاثاء (9 مارس) أعلنت وكالة ناسا أنها حصلت على مقعد رائد الفضاء مارك فيندي هي.


4 -نيزك يصدر اصواتًا متفجرة فوق فيرمونت.

اندفعت كرة نارية عبر السماء فوق الجزء الشمالي من ولاية فيرمونت بينما تُصدر أيضًا صوتًا مرتفعًا. 

ضرب النيزك الغلاف الجوي يوم الأحد (7 مارس) بسرعة (68,000 كيلومتر في الساعة) وأطلق ما يعادل (200 كيلوغرام) من مادة تي إن تي، وصفه أحد المراقبين بأنه "ارتجاج يهز الجسم".

https://m.youtube.com/watch?v=0c-9ybkPIVY


الكواكب  في مجرتنا ربما لها خصائص شبيهة بالأرض.

تشير دراسة جديدة إلى أن الكواكب خارج النظام الشمسي لها صفات مشابهة للأرض ، مثل خصائص الماء وكتلة اليابسة. يجادل الباحثون بأن الظروف التي أدت إلى تكوين الأرض وكذلك المريخ والزهرة ، ليست فريدة من نوعها ويمكن أن توجد في الكواكب الخارجية في جميع أنحاء مجرة ​​درب التبانة. 


اطلاق دفعة جديدة من أقمار ستارلينك

 تم إطلاق صاروخ سبيس إكس فالكون 9 يوم الخميس (11 مارس) ، مع مجموعة جديدة من أقمار الإنترنت ستارلينك  أقلع الصاروخ ذو المرحلتين من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا وعادت مرحلته الأولى إلى الأرض في هبوط ناجح في البحر بعد حوالي 8.5 دقيقة من إطلاقه. هبطت المرحلة الأولى على منصة عائمة متمركزة في المحيط الأطلسي أسفل منطقة الإطلاق.

https://m.youtube.com/watch?v=UnwUMgGxQxA


 النموذج الأولي ستار شيب SN11 في منصة اختبار.

تم وضع أحدث نموذج أولي لمركبة ستار شيب ، (SN11)،  التابعة لشركة سبيس اكس على منصة الاختبار الخاصة به في جنوب تكساس يوم الاثنين (8 مارس). حدث هذا بعد خمسة أيام من هبوط صاروخ المركبة ستارشيب (SN10) وانفجاره في اختبار طيران . يبلغ ارتفاع صاروخ (SN11) حوالي 50 مترًا. تم تصميم مركبة ستارشيب بهدف تنقل رواد الفضاء  بين الكواكب يومًا ما. 

https://m.youtube.com/watch?v=bxOfcFmjqkg


هابل في الوضع الآمن ولكنه عاد الآن إلى العمل

عاد تلسكوب هابل الفضائي إلى العمل بعد أن أمضى حوالي 4.5 يومًا في "الوضع الآمن" ، وفقًا لوكالة ناسا. دخل المرصد الفضائي في وضع الحماية يوم الأحد (7 مارس) وعاد لإجراء البحث العلمي يوم الخميس (11 مارس) تلك المشكلة كانت بسبب خطأ في البرمجه في حاسوبه الرئيسي.


تعاون روسي صيني لإنشاء قاعدة قمرية

تعمل الصين وروسيا معًا لبناء محطة أبحاث قمرية، حيث وقع قادة إدارة الفضاء الوطنية الصينية ووكالة الفضاء الفيدرالية الروسية  يوم الثلاثاء (9 مارس) مذكرة تفاهم حول بناء القاعدة المستقبلية. يسمى مشروع المحطة القمرية بالمحطة الدولية للبحوث القمرية. 

كوكب خارجي يصنع غلاف جوي جديد

يعتقد العلماء بعد مراجعة بيانات تلسكوب هابل الفضائي من عام 2017 أنهم توصلوا إلى دليل على أن كوكبًا خارج نظامنا الشمسي غنيًا بالحمم البركانية يصنع لنفسه غلاف جوي جديد بعد أن فقد غلافه الجوي سابقًا. يقع هذا الكوكب على مسافة 41 سنة ضوئية من الأرض ، وإمكانية قيام كوكب ما بتجديد الغلاف الجوي أمر مثير لفريق البحث.