فوائد ماسك الجرجير بالعسل لترطيب البشرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الجرجير عبارة عن أوراق خضراء غالبًا ما يتم تجاهلها وتحتوي على مغذيات قوية، أوراقها الصغيرة المستديرة وسيقانها الصالحة للأكل لها نكهة فلفل حار قليلاً.

الجرجير هو جزء من عائلة البرسيكا من الخضروات ، والتي تشمل أيضًا اللفت وبراعم بروكسل والملفوف، نقلاً عن موقع لاين الطبي .

اقرأ أيضا| بخطوات بسطية.. سلطة الجرجير بالمشروم

كانت تُعتبر ذات يوم من الحشائش ، وقد تمت زراعتها لأول مرة في المملكة المتحدة في أوائل القرن التاسع عشر ولكنها تُزرع الآن في أحواض مائية في جميع أنحاء العالم.

فيما يلي 10 فوائد صحية رائعة للجرجير.

تاريخ الجرجير :

يُعرف الجرجير باسمه العلميّ Eruca Sativa، وينتمي هذا النَّبات العشبيّ الحوليّ إلى الفصيلة الصليبيّة (الاسم العلميّ: Brassicaceae)، وينمو ليصل ارتفاعه إلى 80 سنتيمتراً، وتتميَّز بَتَلات زهوره باللَّون الأصفر، أو الأبيض، في حين تظهرُ أوراقه بشكلها المُسنَّن.

وتتميّز بمذاقها الحارّ وصغر حجمها، ولذلك فإنّ من السهل إدخالها في تحضير بعض أنواع السلطات، كما يُعدُّ هذا النبات غنيَّاً بالمُغذّيات، مثل: النَّترات، وفيتامين ك، وبروفايتمين أ الكاروتيني (بالإنجليزيَّة: Provitamin A Carotenoids)، وفيتامين ب9، نقلاً عن موقع

وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذا النَّبات عُرف منذ القدم؛ حيثُ انتشرت زراعته في منطقة البحر الأبيض المتوسِّط، وأوروبا، كما استُهلِك في العصر الرّومانيِّ بكثرة.

من وصفات الجرجير بالعسل للجسم ما يلي:

1- الجرجير بالعسل لتنقية الوجه من الشوائب استخدام كوب من عصير الجرجير الذي يتم الحصول عليه عن طريق نقع أوراق الجرجير في ماء الورد بعد تصفيته بقطعة قماش، ثمّ مزج القليل من العسل، والنشا، والشوفان، ثمّ عصير الجرجير جيداً لتكوين عجينة متماسكة يتم استخدامها عن طريق غسل الوجه بماء دافئ وصابون طبي ثمّ تجفيفه ووضعها عليه لمدة نصف ساعة، ثّم غسل الوجه بالماء البارد، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

2- الجرجير بالعسل لترطيب البشرة وضع نصف كوب من الجرجير المفروم في وعاء، ثمّ إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق، وملعقتين كبيرتين من العسل، ثمّ مزج المكوّنات جيداً، ووضعها على الوجه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر.

1 Comment

Like

Comment

Comments