سعاد نصر.. «شجرة شيطاني» ظلمتها السينما لعدم جمالها

الفنانة الراحلة سعاد نصر- صورة أرشيفية
الفنانة الراحلة سعاد نصر- صورة أرشيفية

سعاد نصر فنانة من طراز خاص كانت تحمل ملامح الكوميديانة بنت البلد خفيفة الظل، تميزت بتقديم العديد من الأعمال والأدوار والشخصيات الناجحة التي دلت على عمق موهبتها الفنية سواء على شاشة التليفزيون أو فوق خشبة المسرح أو حتى في أدوارها القليلة على شاشة السينما.

 

 

ولدت سعاد نصر في 12 مارس 1953 في حي شبرا، تزوجت مرتين الأولى من الفنان "أحمد عبد الوارث" وأنجبت منه "طارق وفيروز"، إلا أن هذه الزيجة انتهت بعدما أدرك الطرفان أنهما مختلفا الطباع، والثانية من مهندس البترول «محمد عبد المنعم» الذي أكملت معه مشوار حياتها.

 

وقالت سعاد نصر في أحد الحوارات: في بداية طفولتي كنت أهوى مشاهدة الأفلام وكان يجذبني أداء نجوم الكوميديا مثل نجيب الريحاني وعلي الكسار وماري منيب وزينات صدقي، ولم أكن أتخيل أنني سأصبح ممثلة في يوم من الأيام.

 


فلقد تربيت في منزل كان أبويا بالنسبة لي كل شيء، وعندما قلت له أنا همثل زعل جدا لكن النصيب بقى هو اللي حكم، في الثانوية كان مجموعي 50% أبويا زعل وقتها وتدخلت جارة لنا قالت له: دخلها معهد السينما قسم النقد وهي تتخرج صحفية، أبويا وافق وقال ده أحسن من أنها تدخل معهد متوسط.

 


وتكمل قائلة: دخلت المعهد فقط لأصبح حاصلة على شهادة جامعية عليا ولكن المفاجأة أنني نجحت بتفوق في امتحان القبول بالمعهد، وبعدها بدأت اقتحام مجال الفن وجذبني إلى حد كبير اللون الكوميدي فقدمت أجمل أدواري من وجهة نظري في هذا الإطار.

 


ثم قالت: أعلم أنني اخترت الطريق الصعب ودخلت عالم الفن من باب الكوميديا فقلما تلجأ فنانة إلى اختيار الأدوار الكوميدية فدائما ما تحاول الفنانة أن تختار الأدوار الهادئة التي تبرز جمالها ورومانسيتها ولأننا نعيش أزمة نصوص فكم كاتبا يكتب لفنانات الكوميديا بالطبع نادرا.

 


ثم تطرقت إلى السينما واعترفت أن طريقها إلى السينما كان صعب قائلة: أنا مش حلوة والسينما تحتاج للوجوه الجميلة، فلقد دخلت المجال الفني دون واسطة، ورغم ذلك إذا كان الفنان لديه موهبة وصدق واقتناع بعمله سوف يواجه صعوبة ومشقة لكن في النهاية سيصل.

 


لا أنكر أن انتشاري محدود والسبب أن اختياراتي قليلة ومع هذا فأني سعيدة لأني لم أقدم عملا أخجل منه وهذا يجعل ضميري مرتاح.

 


وفي أسئلة سريعة من محرر الجمهورية سنة 1986 قامت بالرد عليه على النحو التالي:

 


- ما هي علاقتك بالفنان محمد صبحي؟

علاقتي بالفنان محمد صبحي جيدة للغاية فهو فنان ملتزم يحب فنه ويعشق عمله ولقد شهدنا معا تقديم العديد من الأعمال الناجحة.


- الممثل الكوميدي الذي تتمنين الوقوف أمامه بعد محمد صبحي على المسرح؟

سعيد صالح وسمير غانم


- وفي السينما؟

عادل أمام


- ولماذا عادل في السينما وليس في المسرح؟

في المسرح الجمهور يذهب لعادل أمام فقط لا يشاهد غيره مهما فعل، وأنا بصراحة عايزة الجمهور يشوفني، أما في السينما فالعبء الكبير يقع على المخرج.

- يقولون عنك إنك نجمة الكوميديا في المستقبل؟

ربنا يخليهم اللي قالوا كده


- بمن تأثرت حتى الآن؟

تأثرت بإستفان روستي، بصراحة أنا شجرة شيطاني لست شبيهة بأحد أو امتدادا لممثلة كوميدية.


- من هي نجمة الكوميديا الآن؟

شويكار وسهير البابلي ونبيلة السيد دون أي مناقشة من أحد


ممثلة تخافين منها أمام الكاميرا؟

فاتن حمامة، وقد حدث في فيلم " لا عزاء للسيدات" وبعدين بقينا أصدقاء جدا وسميت أبني على اسم ابنها طارق.


توفيت سعاد نصر أو ماما مايسة كما كان يلقبها الكثير من الأجيال السابقة في 5 يناير 2007 وسط صدمة وحزن شديد داخل الوسط الفني وخارجه بعد غيبوبة استمرت عام كامل أثر إعطاءها جرعة مخدر تمهيدا لإجراء عملية لشفط الدهون، صاحب محنة مرضها العديد من الاتهامات لطبيب التخدير المسؤول عن العملية ولكن في النهاية تمت تبرئته.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

أقرأ ايضا ||سعاد نصر: تعلمت الكذب من الممثلات