تشابه أسماء

كيف تحمي نفسك من جريمة لم ترتكبها بسبب تشابه أسماء؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تشابه الأسماء مشكلة كبيرة جداً.. قد تقود أشخاصاً أبرياء إلى السجن.. هناك إجراءات عليك اتباعها إذا اكتشفت فجأة أنك متهم بجريمة ارتكبها شخص يحمل نفس اسمك.

 تقدم بطلب لرئيس النيابة العامة التابع لها تلك المحكمة تطلب فيه التحقيق فيما يتعلق بحدوث ملابسة أو واقعة تشابه أسماء بينك وبين المتهم فى تلك القضية وأنك ليس لك أى علاقة بها، مطالبًا فيه بطلب تحريات المباحث عما إذا كنت ذلك المتهم أو لا مع تقديم جميع المستندات الدالة على اسمك من بطاقة شخصية، وكذلك شهادة ميلادك المميكنة الموضح بها اسم والدتك.

 ثانيًا يمكنك الذهاب لمديرية الأمن التابع لها تلك المحكمة لتقدم طلبًا للمختصين لاستخراج ما يسمى شهادة تصرفات للتحرى ولإظهار الفرق فى البيانات المتعلقة بك وبالمتهم الحقيقى.. تقوم بعد ذلك مديرية الأمن بإخطار النيابة العامة المختصة بما توصلت والتى تقضى بأن الشاكى ليس المتهم ولتصحيح جميع الإجراءات التى أخذت قبل بيان حقيقة الأمر.

 أما فيما يتعلق برغبتك فى تغيير اسمك والإجراءات التى تتخذ لذلك، فيجب استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر للشخص المراد تغيير اسمه وصورة من قسيمة الزواج الخاصة بوالدى الشخص المراد تغيير اسمه والأصل.. وصورة من الرقم القومى الخاص بالأب وصورة من الرقم القومى الخاص بالأم.. وفى حالة عدم تواجد الأب، أو كان على سفر أو فى حالة انشغاله، يمكنه عمل توكيل للابن المراد تغيير اسمه، أو للأم، ولكن يرجى العلم أنه فى حالة إن كان التوكيل صادرًا من بلد آخر غير مصر يجب توثيقه من وزارة الخارجية.. ثم تقدم تلك المستندات للسجل المدنى، ومن ثم الحصول على ورق استعلام ميلاد ووفاة ويقدم ورق الاستعلام لمديرية الأمن لبيان عدم وجود مولود أو متوفى بنفس الاسم المختار، وبعد التأكد من ذلك يتم أخذهم مرة أخرى للسجل المدنى لتقديم جميع الأوراق ويتم الانتظار لمدة تتراوح من أسبوع إلى شهر.. وبعد مرور المدة يتم الحصول على طلب تغيير الاسم ويمكنك استخراج شهادة المِيلاد الجديدة فى اليوم التالى مباشرة بالاسم الجديد.