«جاريت مورجان» .. العبقري الذي أنقذ رجال المطافئ

المخترع جاريت مورجان
المخترع جاريت مورجان

في الماضي كان يتعرض رجال المطافئ لمزيد من الأخطار التي تلحق بهم بسبب تعرضهم المباشر للأدخنة الضارة وللحرائق بشكل مباشر ، ولكن استطاع رجل من الولايات المتحدة الأمريكية أن ينقذ هؤلاء الأبطال باختراعه العظيم عام 1914. 


ولد المخترع العبقري «جاريت مورجان» في يوم 4 مارس 1877 في ولاية كنتاكي ، وبعد أن انتهى من دراسته الابتدائية ، ذهب لتعلم أصول الخياطة «كليفلاند» عام 1895 ، برع «مورجان» في صناعة أدوات الخياطة بنفسه ، وفي عام 1907 قام بإنشاء مصنع مكون من 32 موظفا جميعه يعملون بالات الخياطة الذي صنعها «مورجان » بنفسه. 

 

برع «مورجان» في صنع كثير من الأدوات التي سهلت علية الحيان وفي يوم 25 يوليو 1914 أعلن «مورجان» على أنه قام باختراع قناع يحمي رجال الإطفاء من الغازات السامة التي تتسرب أثناء اندلاع الحريق. 

 

 

وبالفعل وفي نفس العام تم تجربة قناع الغاز في انفجار حدث في نفق تحت الأرض على عمق 250 قدم تحت بحيرة إيري، وتم إنقاذ حوالي 32 شخص ، والفضل للقناع الذي اخترعه «مورجان».  

 

 

وبعد عامين من اندلاع الحرب العالمية الأولى ، حصل «مورجان» على براءة اختراع ، وذلك بعد ما أستخدم القناع من قبل الجنود في الحرب العالمية الأولى.   

 


تم منح «مورجان» ميدالية ذهبية في المعرض الدولي للصرف الصحي والسلامة ، وميدالية ذهبية أخرى من الاتحاد الدولي لرؤساء الإطفاء ، وذلك اعترافا بفضله. 

 

ولا ذال هذا القناع يستخدم حتى الآن، فلك أن تتخيل عدم وجود ذلك القناع في وقتنا هذا، وخصوصا في ظل الكوارث الطبيعية التي نعيش فيها، حيث أثبتت الدراسات بأن نسبة الحرائق تزداد كل عام حوالي 40% ، وهذه نسبة كبيرة، ولا يستهان بها، وفي ظل تلك المخاطر يظل رجل المطافئ صامدا ضد الغازات السامة والأدخنة الضارة ، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة تعرضه للوفاة ، بسبب الحرائق. 

 

ويذكر أن «مورجان» حصل على براءة اختراع آخر ، حيث قام باختراع إشارة مرور ثلاثية الاتجاهات لتشمل ضوء التحذيرات لتفادي حوادث المرور ، وذلك كان عام 1923 ، وكان يبلغ «مورجان» وقتها 45 عاما من عمرة ، وتوفى «مورجان »عام 1963 عن عمر يناهز85 عاما . 

 

اقرأ أيضا||بينها السرطان وضعف السمع.. أمراض تصيب رجال الإطفاء