نجمات تتلألأ في البرلمان| أول سيدة وكيلا للشيوخ.. و8 في هيئات المكاتب

فيبى فوزى ـ  فريدة الشوباشى ـ  حنان أبو العزم
فيبى فوزى ـ فريدة الشوباشى ـ حنان أبو العزم

يحتفل العالم باليوم العالمى للمرأة في 8 مارس من كل عام تكريما لها واعترافا بها كنصف المجتمع، ولكن مصر تحتفل بالمرأة وتكرمها كل يوم وليس فقط يوماً فى العام.

أثبتت مصر ان للمرأة مكانة معترفا بها.. وأنه لا انحياز لأحد على الآخر، وأن تمكين المرأة كان من أولويات القيادة السياسية.

ولعل من أبرز الأمثلة على تمكين المرأة في العمل السياسي هو البرلمان بغرفتيه مجلسي النواب والشيوخ، حيث حجز الدستور للمرأة مقاعدها هناك، ولم يعتبر هذا المكان مجرد «كرسي» ولكن النائبة المصرية أثبتت قدراتها وتفوقها في العمل التشريعي والرقابي، ولمعت العديد من أسماء النائبات في الشارع المصري، كما حققن تفوقا في الانتخابات الداخلية التى أجريت داخل المجلسين.

ويضم مجلس النواب 163 نائبة من بينهن 142 ضمن الفائزات في القوائم الانتخابية، و7 في الفردي و14 من المعينات بقرار من رئيس الجمهورية.

كما يضم مجلس الشيوخ ما يقرب من 20% من أعضائه سيدات من ضمنهن 20 تم تعيينهن بقرار جمهوري.

وحصدت النائبات العديد من المناصب القيادية داخل المجلسين، وتولت - ولأول مرة منصب وكيل مجلس الشيوخ - والذي كان يعرف بمجلس الشورى قبل إلغائه - سيدة وهي النائب فيبي فوزي التي فازت بمنصب وكيل المجلس في الانتخابات التي أُجريت في أكتوبر من العام الماضي.

وتمكنت 8 نائبات من حجز مقاعدهن في هيئات مكاتب اللجان النوعية بالمجلس من خلال الانتخابات التي أجريت الإثنين الماضي - والذي وافق يوم المرأة العالمي - حيث فازت النائبة حنان أبو العزم برئاسة لجنة الصناعة، وحصدت النائبة سماء سليمان مقعد وكيل لجنة الشئون الخارجية والنائبة عايدة نصيف أمين سر اللجنة.

كما فازت النائبة سها سعيد بمقعد وكيل لجنة الثقافة والاعلام، كما حصدت النائبة راندا محمد مقعد وكيل لجنة التعليم، والنائبات نهى احمد كأمين سر لجنة الطاقة، ورشا اسحاق امين سر لجنة حقوق الانسان، وخضرة سالم امين سر اللجنة الدينية.

وعلى صعيد مجلس النواب فكانت النائبة فريدة الشوباشى رئيس الجلسة الافتتاحية للمجلس كونها أكبر الاعضاء سنا وقت انعقاد الفصل التشريعى الثاني للمجلس ليتم بعدها انتخاب المستشار حنفي جبالي رئيسا للمجلس.

ونجحت 15 نائبة في حصد مقاعدهن في انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، حيث فازت النائبة د. درية شرف الدين بمقعد رئيس لجنة الإعلام، كما فازت النائبة نورا على برئاسة لجنة السياحة والنائبة أماني إميل أمين السر.

وحصدت النائبات ماجدة بكرى ود. منى عبد العاطى وياسمين أبو طالب مقاعد وكيلي وأمين سر لجنة التعليم.

وفازت النائبة سحر البزار بوكيل لجنة العلاقات الخارجية والنائبة أميرة صابر كأمين سر اللجنة، كما فازت هالة ابو سعدة بمقعد وكيل لجنة المشروعات ومارسيل سمير امين سر اللجنة، ورضوى جعفر وكيل لجنة التضامن وهند حازم امين سر اللجنة.

كما نجحت النائبة سولاف درويش بالفوز بمقعد وكيل لجنة القوى العاملة، ورشا رمضان وكيل لجنة الطاقة، ورشا أبوشقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية.